حسانة سقباني
إقرأ للكاتب نفسه
ناجح وحيد في مسابقة وكالة «سانا»
| حسانة سقباني
أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا» عن إجراء مسابقة للتعاقد مع 155 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك في الإدارة المركزية في دمشق وعدد من مكاتبها في المحافظات. أوضحت الوكالة في إعلانها أن العدد المطلوب لحملة الإجازة في الإعلام 20 في الإدارة المركزية و26 في عدد من مكاتب الوكالة في المحافظات. الأسبوع الماضي، أصدر وزير الإعلام السوري رامز ترجمان قرارًا ألغى بموجبه إجراءات ...
4 براءات اختراع لمواد دوائية للسرطان في سوريا
| حسانة سقباني
بعد سبع سنوات من الأبحاث العلمية سجّل الباحث السوري إبراهيم الشعار أربع براءات اختراع جديدة في مجال المواد الدوائية للسرطان في دمشق.
أجريت الأبحاث العلمية ضمن مخابر «الهيئة العامة للتقانة الحيوية « في دمشق حول «دراسة تأثير فعالية مستخلصات منتجة من أحياء دقيقة معزولة محلياً في الخلايا السرطانية». في حوار مع «السفير» يقول الباحث في الهيئة العامة للتقانة ...
مستودع مهجور يتحول إلى مكتبة في دمشق
| حسانة سقباني
بجهود تطوعية جديدة للفنان التشكيلي موفق مخول، تم إنشاء مكتبة ضخمة في العاصمة السورية دمشق تضم ما يقارب خمسين ألف كتاب من الكتب القيمة، جمعت من مدارس المناطق المدمرة أو التي تحولت بسبب الحرب إلى مراكز إيواء، وعدد من المدارس الأخرى.
انطلقت فكرة المكتبة منذ أربع سنوات حين وجد مخول أثناء جولاته على المدارس في سوريا عدداً كبيراً من الكتب ذات القيمة العلمية والمعرفية مهملة في المستودعات، حسب ما ...
طبيب سوري يبتكر جهاز «محاكاة تصوير الدماغ عند الخدج»
| حسانة سقباني
ضمن مشروعه الطبي في العناية العصبية عند الخدج وحديثي الولادة في مدينة كالغاري في كندا، بهدف التقليل والحماية من الأذيات الدماغية، قام الطبيب السوري خورشيد محمد وفريقه العلمي باختراع جهاز «محاكاة تصوير الدماغ عند الخدج». يعتبر الجهاز الأول من نوعه في كندا، وقد استطاع تخفيض الأذية عند الخدج بنسبة خمسين في المئة خلال سنة واحدة من استخدامه.
في حوار مع «السفير» يوضح محمد، ...
بحثًا عن مظهر «حضاريّ» لدمشق
| حسانة سقباني
الساعة التاسعة مساء في حي الصالحية، سيدة تبحث عن ابنها وليد (17 عاما) الذي لم يعد إلى المنزل في الوقت المحدد له، تسأل المارّة «ابني بيشتغل على بسطة، وما رجع وما بعرف وينو عم اتصل فيه ما عم يرد، مشان الله وين بدي اسأل عليه». يجيب صاحب أحد المحال المجاورة «أختي اجت دورية أخدت كل أصحاب البسطات وصادرت البضاعة».
اعتادت «أم وليد» على خروج ولدها من المنزل في ...
غلاء الأسعار يطال الأحياء والأموات في دمشق
| حسانة سقباني
لم يقتصر غلاء الأسعار في سوريا على الأحياء، إنما امتد ليطال الأموات أيضاً. ظاهرة ارتفاع أسعار البيوت وإيجاراتها في العاصمة دمشق انعكس على أسعار القبور، لتصل في بعض الأحيان إلى مليوني ليرة سورية. أدى ذلك إلى ظهور عُرف جديد يقوم على تأجير القبر بـ500 ألف ليرة، لحين فناء الجسد.
في الطريق إلى مكتب دفن الموتى في منطقة «باب مصلى» في دمشق ستجد عددًا من المكاتب المخصصة لتأمين مستلزمات ...
الحرب تفرض عمليات جراحية جديدة في سوريا
| حسانة سقباني
أجرى فريق طبي سوري بقيادة الدكتور أنور الحسنية أول عملية مجهرية ترميمية لنقل الإصبع الثانية من القدم مكان إبهام اليد المبتورة في «مستشفى المواساة الجامعي الحكومي» في دمشق. أجريت العملية الجراحية للشابة هدى عبد الهادي (18عامًا) بسبب تأذيها من انفجار أدى إلى بتر أصابع يدها على مستوى منتصف المشط.
يشرح أخصائي الجراحة التجميلية والترميمية أنور الحسنية لـ «السفير» تفاصيل ...
«إيقاع الحياة» يرسم جدارية «إسمنت ولون» في دمشق
| حسانة سقباني
حوّل فنانون موهوبون في دمشق أحد الجدران المهمشة بصرياً إلى لوحة فنية ضمن مشروع «إسمنت ولون». استخدم «فريق إيقاع» تقنية جديدة من النحت في فن الشارع هي «الروليف» المستخدمة عادة في نحت الآثار لصعوبة العمل عليها.
بدأ الفريق العمل منذ ثلاثة أشهر على جدار يمتد على 300 متر، ويشكل الواجهة الأمامية لمتحف العلوم المدرسي في منطقة القصور في دمشق. اعتمد «فريق ...
مخترعٌ سوري يطوّر «كرسي الشلل الرباعي»
| حسانة سقباني
حصل المخترع السوري عصام حمدي على الميدالية البرونزية غيابياً في معرض الاختراعات في تشيكيا، عن اختراعه «كرسي الشلل الرباعي». يُمَكِّن هذا الاختراع المصاب بالشلل الرباعي من التحرك الذاتي والتنقل في الطرقات العامة مع ضمان سلامته. ففي حال حدوث طارئ أو وعكة صحية للمنصاب يمكن التحكم بالكرسي عن بعد عبر شبكة الانترنت.
في حوار مع «السفير» يوضح عصام حمدي أنه أضاف تجهيزات تمكّن ...
نجاح «أعقد العمليات الجراحية» في دمشق
| حسانة سقباني
نجح الطبيب السوري سامر الأيوبي في إجراء «جراحة قاعدة الجمجمة» لمصطفى سعد الدين (29 عامًا) في «مستشفى العباسيين» في دمشق. دخل المريض إلى المستشفى المتخصص بأورام الدماغ، الأسبوع الماضي، وهو في حالٍ حرجة بعدما كبر الورم في رأسه، وخضع لجراحة امتدت لـ15 ساعة ونصف ساعة وتكللت بالنجاح.
في حوار مع «السفير» يقول الطبيب سامر الأيوبي إن موقع الورم كان في قاعدة ...
«حكاية شجرة» في حدائق دمشق
| حسانة سقباني
بدأت الأشجار في العاصمة السورية دمشق تروي حكايا التاريخ الحضاري السوري، وتعكس ثقافته العريقة. ففي المشروع الأول من نوعه في سوريا، تشرف مجموعة من النحاتين على إنجاز عمل فني ضخم بعنوان «حكاية شجرة» على شجرتي كينا يتجاوز ارتفاع الواحدة منهما عشرين متراً في حديقة «المنشية». تعتبر الحديقة من الأقدم في دمشق وتضم أشجاراً يزيد عمرها عن مئة وخمسين عاماً.
بدأت فكرة المشروع مع ...
للمرة الأولى: نساء سوريات يَقدْن الحافلات العامة
| حسانة سقباني
اعتاد المجتمع السوري مشاهدة رجالٍ يقودون حافلات المدارس. لكنّ المشهد يختلف الآن، فظروف الحرب وتهجير الشباب في تزايد، ما دفع المرأة السورية لدخول مجالات لم تكن متاحة من قبل. فبخطوة جريئة، وللمرة الأولى في سوريا، حصلت مؤخراً عشر سيدات دفعة واحدة على شهادات تخوّلهنّ قيادة الحافلات العامة.
أحدثت هذه الظاهرة ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا أن قيادة المركبات العامة كباصات النقل الداخلي ...