زهراء فارس
إقرأ للكاتب نفسه
حكايات من 1600 يوم لحامية قلعة حلب
| زهراء فارس
بمحاذاة تلةٍ واسعة من الركام إلى جوار قلعة حلب، يجول «إ» العقيد في الجيش السوري بعينيه نصف المفتوحتين بحثاً عن أثر. يقلبُ الأحجار وبقايا المُفخّخات، وشريطاً من الصور، موغلاً جداً في عمق الذاكرة، يهمسُ لبعض الجنود أن المهمة ستنجز قريباً. هنا كان فندق «الكارلتون» الأثري، قبل أن يُحوّله نفقٌ ملغم حُفر أسفل الفندق تماماً إلى طبقات سميكة من الردم الثقيل، طمرت تحتها رفاقاً ...
إدلب وأبناء ريف دمشق: فتور.. قتال واقتتال
| زهراء فارس
وجد كثر من حَمَلَة أولى شعارات «الثورة» في داريا وخان الشيح والمعضمية وقدسيا، الحياة في منازلهم تحت الحصار أفضل من التهجير في إدلب التي لم تعُد لأبنائها.
كل موجات التعاطف والترحيب والحفاوة التي حصدها أهالي داريا في إدلب، فَتَرت، بعد توالي أرتال المرحلين من بلدات التسويات في محيط دمشق.
في البداية، تمّ تأمين جميع أهالي داريا في منازل في بنش وجرجناز وجبل الزاوية ودركوش، لكن ...
ميدعا تُعزز «طوق الغوطة» شرقاً.. ومسلحوها يُستنزفون بهدوء
| زهراء فارس
بصمتٍ واحتجاب، يخوض الجيش السوري عمليات هادئةٍ وخاطفة ونظيفة لجهة الخسائر البشرية في مناطق الغوطة الشرقية للعاصمة. فبعد عملية فصل الجيب الجنوبي للغوطة الذي يضم بلدات دير العصافير وزبدين وحرستا القنطرة وغيرها من القرى التي تشكل بمجملها مساحة تقدر بـ40 كيلومترا مربعا في 19 أيار الماضي، استكمل الجيش بهدوء معارك تقسيم الغوطة إلى قطاعات وجيوب.
عملية اقتطاع جيبٍ آخر في الغوطة الشرقية انتهت وفق ...
«داعش» يُبطل مفعول «معركة الرقة» عن بُعْد
| زهراء فارس
مرّ الأسبوع الأول لمعركة تحرير الرقة المعلن عنها منذ 24 أيار الحالي.
أسبوع من الترويج وجذب الأنظار، بدت فيه الحملة الإعلامية المنظمة والمنسقة للمعركة مسبقاً، أشد وقعاً من القتال، الذي لن يتعدى مجموعة البلدات المترامية في الريف الشمالي.
الحملة الخامسة لـ «قوات سوريا الديموقراطية» على الأرض منذ إعلان تأسيسها في 10 تشرين الأول الماضي، والتي تغطيها جواً مقاتلات وطائرات استطلاع ...
Les mémoires exhumées de la cité de Zénobie
| زهراء فارس
L’armée syrienne a repris la « perle du désert », que le monde avait perdue. L’histoire ne dira pas que Palmyre a été engloutie pour toujours, que ses temples n’ont jamais existé, que son oasis n’est qu’un mirage et que ses habitants d’autrefois ont enfermé dans les pierres l’héritage ...
كفريا والفوعة.. لعنة الحرب تلاحق أبناءهما
| زهراء فارس
يعبر عشرات الناجين من الحصار والموت في بلدتي الفوعة وكفريا، خلال كل عملية تبادل وإجلاء، رحلة طويلة داخل مناطق سيطرة «جيش الفتح» في محافظة إدلب السورية وصولاً إلى اللاذقية فدمشق.
الرحلة التي تشبه عبور حقل من الألغام، لا تنهي قصص الألم والمعاناة لدى عشرات الخارجين من أكبر السجون البشرية في سوريا، وهما الفوعة وكفريا. أبناء البلدتين الخارجين في الدفعة الأخيرة من عمليات التبادل، ...
حكايات بدأت تخرج من رمال مدينة زنوبيا
| زهراء فارس
استعاد الجيش السوري المدينة الدرة التي خسرها العالم. لن يقول التاريخ إن تدمر ضاعت إلى الأبد، وأن معابدها لم توجد يوماً على هذا الكوكب، أو أن تلك الواحة في الصحراء لم تكن إلا مجرد سراب، وأن أهلها القدامى لم يدفنوا تحت حجارتها إرث حضارة كاملة. الذاكرة لا يمكن ان تُسبى هنا حيث لا مجال للفناء بل تظاهرة متواصلة للحب والحياة، اسمها تدمر.
الكتابة عن المدن التي لم تزرها من قبل، ولم تعرف ملامحها إلا ...