سكارليت حداد
إقرأ للكاتب نفسه
شورتر لـ«السفير»: أشعر بحماسة اللبنانيين للانتخابات النيابية المقبلة
| سكارليت حداد
خلال زيارته الأولى إلى جريدة «السفير» ورئيس تحريرها الزميل طلال سلمان، طرح سفير بريطانيا هيوغو شورتر أسئلة أكثر مما أجاب. بدا هذا الديبلوماسي المحترف مهتماً بمعرفة ما يدور في بال الصحافيين بشأن موقف بلاده من التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة.
هيوغو شورتر إنكليزي بامتياز من ناحية الهدوء والمزاح الذي يحيّر المستمعين إليه في معرفة ما إذا كان جدياً أم لا. يتكلم اللغة الفرنسية وكأنه ...
الغرب لمقايضة تمويل إعادة إعمار سوريا بتعويم المعارضة!
| سكارليت حداد
تعترف الأوساط الديبلوماسية الغربية في بيروت بفشل كل الوسائل التي تمّ اللجوء إليها لحرمان النظام السوري من الانتصار في حلب. وفي هذا الإطار، تقول إن استعادة سيطرة النظام على حلب «محطة مهمة في مسار الحرب السورية، ويجب الآن التطلع الى المستقبل بطريقة اخرى، تأحذ بالاعتبار التحول في موازين القوى».
توضح الأوساط أن «الاتحاد الأوروبي بصدد التحضير للمرحلة المقبلة في سوريا، من خلال ...
مَن يُقنع مَن بملف النازحين: لبنان أم الدول الغربية؟
| سكارليت حداد
تمحورت معظم الزيارات الديبلوماسية للبنان، منذ انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حول ملف النازحين السوريين.
ألقى وزراء خارجية أو نوابهم وآخرهم مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط آن باترسون، كل على طريقته، بأسئلته و «مطالبه» للضغط على حكومة لبنان من أجل إعطاء النازحين السوريين إقامات وإجازات عمل تمهيدا لحصولهم «على حياة كريمة في البلد» في انتظار ...
زحمة وزراء خارجية في بيروت: كيف ستقاربون ملف النزوح؟
| سكارليت حداد
عجقة مواكب ديبلوماسية في بيروت. بعد الموفد الفاتيكاني المونسنيور كارلوس ازيفيدو ووزير خارجية مصر سامح شكري والموفد السعودي أمير منطقة مكة خالد الفيصل ووزير خارجية قطر والوزيرين الإيراني محمد جواد ظريف والسوري منصور عزام، تستقبل العاصمة اللبنانية في يوم واحد كلاً من وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.
حركة ديبلوماسية متصاعدة على مسافة شهر واحد من ...
سؤال غربي برسم «حزب الله»: هل تعود إلى لبنان بعد حلب؟
| سكارليت حداد
ثمة تبدل كبير في الآونة الأخيرة في الموقف الغربي من لبنان وسوريا». بهذه الكلمات يلخص ديبلوماسي غربي الموقف الغربي الحالي حيال هذين البلدين.
طبعاً، لا تزال الديبلوماسية الغربية تعتبر الرئيس السوري بشار الاسد «طاغية»، مرددة أن «لا مكان له في اي حل سياسي في سوريا مستقبلا»، لكنها بدأت تسلم بإمكان بقائه في السلطة لفترة زمنية غير محددة، في ضوء الوقائع الميدانية ...
موفد ملكي إلى بيروت: صفحة جديدة في العلاقات السعودية ـ اللبنانية
| سكارليت حداد
بعد فترة فتور أعقبت حرب اليمن، تتجه العلاقات بين لبنان والسعودية نحو المزيد من التحسن. يستدل على ذلك من خلال الزيارة التي قام بها القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، بحسب مصدر ديبلوماسي.
يقول المصدر: «بعد عودة السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري الى بلاده مطلع العام الحالي، وعدم تعيين خلف له كما تجري العادة وتقتضي الاعراف ...
عجقة سفراء في بعبدا.. وارتياح للتسوية الرئاسية
| سكارليت حداد
استعاد القصر الجمهوري زخمه الديبلوماسي للمرة الأولى منذ ثلاثين شهراً. تهافت على طلب مواعيد لموفدين يزورون لبنان على التوالي. زحمة سفراء على طريق بعبدا إما لتقديم أوراق الاعتماد أو لنقل رسائل تهنئة أو لنقل رسائل طمأنة الى بعض الدول والعواصم المهتمة بالوضع اللبناني.
يحاول الديبلوماسيون الغربيون التأقلم سريعاً مع التبدّل السياسي القياسي في الوضع اللبناني بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً ...
اجتماع لبناني قبرصي يوناني استباقاً لاستحقاق الغاز
| سكارليت حداد
أثمرت زيارة وزيري خارجية اليونان نيكوس كوتزياس، وقبرص يوانيس كاسوليدس، للبنان، الاتفاق على برمجة ثلاثة مؤتمرات للتنسيق والتعاون، الاول في اليونان يضم وزراء السياحة، والثاني في قبرص يحضره رؤساء الجامعات في كل من لبنان واليونان وقبرص للبحث في التعاون الجامعي، والثالث في لبنان لدرس التعاون بين المغتربين من الدول الثلاث.
وقد أطلع الوزيران الضيفان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في بعبدا، بحضور ...
السفيرة الأميركية لـ«السفير»: السياسة الخارجية لن تتغير كثيرا
| سكارليت حداد
هي سهرة انتخابية طويلة نظمتها السفارة الأميركية في عوكر، دعت إليها شخصيات لبنانية، أصدقاء، خبراء سياسيين وأساتذة جامعيين كما جرت العادة منذ 12 عاماً.
لكن اللافت كان دعوة الإعلاميين، بطلب من السفيرة اليزابيت ريتشارد التي استلمت منصبها منذ أربعة أشهر، وقد شاءت أن تعطي لكل وسيلة إعلامية مقابلة صغيرة لمدة ست دقائق، مع تنبيه الصحافيين أنه يحق لكل منهم بسؤالين حول الانتخابات.
في القاعة التي ...
مخاوف أوروبية: الحريري سيصل ضعيفاً
| سكارليت حداد
قبل أسبوع من الموعد المرتقب للاستحقاق الرئاسي، تبدو الأوساط الديبلوماسية الأوروبية في بيروت وكأنها سلّمت بوصول العماد ميشال عون إلى سدّة الرئاسة الأولى بعدما كانت تشكك بذلك قبل فترة قصيرة من الزمن.
هذا التسليم لا يحجب أسئلة تتركز حول ما بعد الانتخابات الرئاسية، في دليل إضافي على أن العامل الخارجي في الانتخابات الرئاسية المنتظرة لم يكن فعالاً كما جرت العادة عند كل استحقاق رئاسي في لبنان، منذ ...
ديبلوماسي غربي: هذه هواجسنا لبنانياً
| سكارليت حداد
فجأة تحركت الديبلوماسية الغربية على خط بيروت بعد فترة ركود كانت تكتفي خلالها بالاستطلاع وتوجيه الأسئلة من دون إلحاح في طلب الأجوبة.
سابقا كانت هذه الديبلوماسية تظهر نوعا من اللامبالاة تجاه المساعي الداخلية لإنجاز التسوية الرئاسية، لكن عندما بلغت هذه المساعي مرحلة جدية واقتربت الأمور من خواتيمها، ضجت كواليس الديبلوماسية الغربية بأسئلة واستفسارات تصب جميعها في خانة التشكيك في إمكان انجاز ...
لاسن لـ«السفير»: الحراك الرئاسي إيجابي.. لكن الأمور بخواتيمها
| سكارليت حداد
بهدوء وتواضع، تتكلم سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان، مفضلة الابتعاد عن السجالات. وبهذه الطريقة تُشعر محاورها بأن عليه أن يضع جانباً الحذر قبل أي شيء، ثم تخبره بكل بساطة أنها خبيرة بالشؤون الأمنية والعسكرية وقضايا الشرق الأوسط، انطلاقاً من عملها كسفيرة لبلدها الدنمارك في سوريا قبل الثورة وأثناءها حتى عام 2012.
وانطلاقاً من خبرتها هذه، ترغب كريستينا لاسن، من خلال حديثها لـ ...
الغربيون يسألون ويشككون: أيمكن إنتاج رئيس «صنع في لبنان»؟
| سكارليت حداد
للمرة الأولى منذ عقود تبدو السفارات الغربية في لبنان في موقع المفتقر إلى المبادرة. وللمرة الأولى تختلف طبيعة لقاءات الديبلوماسيين الغربيين بالمسؤولين اللبنانيين. في السابق، كان الغربيون يتصرفون بصفتهم يعرفون ويؤثرون ويقررون. أما اليوم، فيبدو لهم «أن أهل مكة أدرى بشعابها». الغربيون يطرحون الأسئلة في هذه الأيام... أما الأجوبة فهي «صنع في لبنان».
أبرز سؤال يحمله الغربيون ...
زاسبيكين لـ«السفير»: سنُسقط الصواريخ التي تهدد جنودنا وقواعدنا
| سكارليت حداد
عندما يأتي أي سفير إلى بيروت، يكتشف أن كل ما تعلّمه وتدرّبه واختبره واكتسبه على مدى سني تجربته الديبلوماسية، لا يكفي من أجل خوض «المعمودية اللبنانية».
ألكسندر زاسبيكين متواضع. صريح. متابع دقيق. يستطيع أن يكون جدّياً فوق العادة وصاحب نكتة في آن معاً. متأثر بالتجربة الاشتراكية السابقة وخصوصا في بعض جوانبها العقائدية مثل موقفه من الأديان. علماني إلى حد أنه ينسى أرثوذكسيته قبل أن ...
أوروبا لا ترى لبنان إلا من نافذة النازحين: مخاوف من رئيس يبدّل المعادلات
| سكارليت حداد
تحوّل الحراك الرئاسي الدائر في لبنان إلى مادة دسمة للنقاش في الكواليس الديبلوماسية. أسئلة كثيرة تطرح حول مصير الرئاسة، وأخرى حول جدية المساعي المبذولة حاليا لتحريك الركود السياسي. في المحصلة، يبدو أن أكثر المتحمسين لمعرفة حقيقة ما يجري لبنانيا سفارات الدول الأوروبية تليها بعض السفارات العربية وبطبيعة الحال الأمم المتحدة.
لا حضور فاعلا لدوائر القرار الغربية، وخصوصا الأوروبية، في الاستحقاق ...
المزيد