الفضل شلق
إقرأ للكاتب نفسه
صوت الذين اختفى صوتهم..
| الفضل شلق
صوت الذين لا صوت لهم». خَفت هذا الصوت أخيراً، فباتت «السفير» تنازع. ترحل الآن بعد أكثر من أربعين عاما من النضال، الكثيرون يملأ الأسى قلوبهم. بعضهم يقيس عمره بسنوات «السفير». ترحل «السفير» ويشعر الواحد منا بأن أنفاسه ترحل معها.
إذا كان المال هو المشكلة فمن سوف يصدق أنه لم يعد لدى المتعاطين من هذه الأمة ما يكفي من المال لإدامة عمر «السفير». ...
«داعش» ونحن..
| الفضل شلق
تتواكب مسيرة «داعش» مع الاستبداد والثورة المضادة (بعد 2011) وانتشار اليمين المتطرف في العالم، يمين يقارب الفاشية ويستند إلى تبريرات ثقافوية ولا يمانع في التدخل في أنحاء العالم حيث يحلو له، انتقائياً. ويمارس شتى أنواع النفاق تجاه مشاكل منطقتنا. لا تبرير لقيام «داعش» بأي من الحجج الثقافوية أو التنموية أو التدخلات الامبريالية أو الفقهية الإسلامية. «داعش» خارج ...
لعنة التكنولوجيا..
| الفضل شلق
للرأسمالية منطقها الداخلي. ربها المال والربح والتراكم. تمر بأزمات. لا تتعلم من التاريخ. تتابع طريقها. تستبدل الأيديولوجيات كما يستبدل المرء أحذيته. أسقطت الليبرالية في بلادها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. سلخت من طبقاتها الفقيرة منافعها وضماناتها الصحية والاجتماعية تدريجياً. أصعدت النيوليبرالية. خصخصت كل شيء تقريباً. يعود دور الدولة الآن، وإن بشكل مغاير.
يتغير نظام العالم من التوجيه بالإقناع ...
أحسن ما في الإنسان الغناء
| الفضل شلق
أحسن ما في الإنسان القول. أحسن القول الغناء. أحسن ما في الغناء سماع الغير له. الغناء والسماع وجهان لعملة واحدة. يحلو الغناء مع الموسيقى ويحلو معهما الرقص. ذلك، في تراثنا، من الثوابت بما يشبه الشجر والتراب والبحر والجبل، هو بيئتنا الطبيعية. إن لم يكن هو طبيعتنا فهو من ثوابتها.
في عصور الزهو العباسية كان زرياب المغني والموسيقي تلميذ إبراهيم الموصللي. لما أشكل الأمر بينهما هرب زرياب غرباً. ...
مأساة كاسترو وهنيبعل
| الفضل شلق
مأساة الثورة أنها تتحول إلى نظام لحظة وقوعها وتنتهي. الثورة لا تأكل أبناءها، النظام يأكل أبناءه. تنتهي الثورة حالما تقع. تقوم بها الجماهير. ينزلون إلى الميادين والساحات العامة. بعد سقوط النظام، كلياً أو جزئياً، يعودون إلى بيوتهم. يحتاجون إلى حياتهم اليومية.
يقوم بالثورة الجمهور. تلغي النظام القديم. بعد ذلك تقوم بالإصلاح النخب الثقافية والسياسية والعسكرية وأخواتها. ليست مهمة الثورة الإصلاح، ...
الانتخابات الأميركية: بيعة للشيطان
| الفضل شلق
عقد الأميركيون بانتخابهم دونالد ترامب صفقة مع الشيطان. تنازلوا عن مُثلهم العليا بعدما كانوا يعتبرون أنفسهم «مدينة على الجبل» وأنهم بالتالي مميزون عن باقي البشر، تنازلوا عن تسامحهم ودفاعهم عن حقوق الإنسان، وقبلوا بإعلان المرشح الفائز المنادي ببناء الحائط بين الولايات المتحدة والمكسيك على حساب المكسيك. قبلوا أنه أفلس مرات عديدة إفلاسات احتيالية (حسب القانون) ولم يدفع الضرائب لمدة عشرين ...
كيف تصير عبداً طوعياً لمستغليك
| الفضل شلق
في الحداثة أنت فرد، تحللت من العلاقات البدائية، تقف في مواجهة العالم، عضو في طبقة، تمارس الإنتاج، تخضع للاستغلال، تتواضع ذاتك أمام ما يحيط بك من أخطار، تكاد تسحقك الرأسمالية، تشكل نقابات وجمعيات، أنت مستقل عن العالم، عن الموضوع، تدرك تواضع ذاتك أمام الموضوع. فرديتك لا تمنعك من الانضواء في علاقات مع الآخرين، تعرف كيف تحسب مصالحك، بعض الانتهازية يحتمها تقديم الخاص على العام وهذا نوع من حساب ...
انتخاب ترامب: صراع طبقي
| الفضل شلق
يتردد كثيراً على محطات التلفزة الأميركية لمناسبة إعلان النتائج الانتخابية تعبير «الطبقة العاملة» وكيف ثأرت من كلينتون. تحوي هذه الطبقة فئات عريضة من البيض والنساء والسود واللاتينو. لم تصغِ لاعتبارات التمايزات في ما بينها. تضامنت في ما بينها، وكذلك مع الطبقة الوسطى التي تنهار تدريجياً، ما أدى إلى السقوط المروّع للسيدة كلينتون.
بعد الانهيار الرأسمالي المالي وشركات التأمين والصناعة ...
الحلال والحرام في بغداد
| الفضل شلق
أقحم البرلمان العراقي نفسه في التشريع في مسائل الحلال والحرام، جرد بغداد من تاريخها ومن أبي نؤاسها (وغيره)! أظهر فهماً مغلوطاً للمدينة وللدين معاً. مرة أخرى يعتدى على كرامة المدينة وشعب العراق بعد الاحتلال الأميركي. تجاهل البرلمان مآسي العراق وجعل أولويته التشريع في مسائل الحلال والحرام، فكأنه وضع نفسه مكان الله. هل يُفهم ذلك إلا تعويضاً عن هزيمة يشعر بها كل عراقي تجاه الاحتلال والفقر والعجز؟
فضاءات الدولة والأخطار الداهمة
| الفضل شلق
تتعدد فضاءات الدولة والأخطار الداهمة في كل منها عندنا.
أولها الفضاء العمراني وهو معني بالإنتاج والبنى التحتية. يتهدده الإفلاس والانهيار الاقتصادي.
ثانيها الفضاء الزماني ـ المكاني وهو معني بالدستور والقانون، ويتهدده التفسخ والانحلال الأخلاقي.
ثالثها الفضاء السياسي وهو معني بالتسويات وتراكم التسويات، ويتهدده العجز وعدم قدرة النظام على أخذ القرار وتحقيق الاستقرار.
يمكننا تخيّل ...
نصاب الدولة: الزمن!
| الفضل شلق
نصاب الدولة القوية هو السياسة في مجتمع مفتوح. تستمد الدولة قوتها من مجتمعها لا من الرئاسة ولا من أجهزتها. نصاب الدولة هو في السياسة وفي الأجهزة قوامها.
ميثاقية الدولة يمكن أن تكون دليل ضعف إذا كانت ميثاقية طوائف. وإذا كانت ميثاقية أفراد (متحررين من الطوائف) تكون الدولة قوية. دولة الطوائف هي بالتعريف دولة ضعيفة. المجتمع فيها غير متماسك.
نصاب الدولة هو احترام الزمن، احترام المواقيت. ...
بؤس الأنتلجنسيا العربية من الانقماع إلى الانتفاخ الذاتي
| الفضل شلق
يتحول الانقماع إلى انتفاخ ذاتي في شخصية الأنتلجنسيا العربية، وكلاهما يعبّر عن عجز فردي واجتماعي وسياسي عند الجميع. ينتج الانقماع الذاتي عن السلطة المطلقة للاستبداد السياسي المتحالف مع الاستبداد الديني (الأول يستخدم الثاني)، واضطراداً الأنتلجنسيا إلى الانكفاء داخلياً، انسحاب كل واحد من المجال العام وإضمار ما يفكر فيه من دون الإعلان عنه. يفقد الواحد رجولته بل إنسانيته، ويحاول التعويض بالانتفاخ ...
بؤس الإنتلجنسيا العربية
إلغاء الباحث ومصادرة المثقف
| الفضل شلق
على المثقف أن يعرف كي يكون مستقلاً في تفكيره. وعليه أن يفكر كي يعرف، وأن يفكر حسب ما يمليه عليه ضميره. أخلاق المثقف الصدق، أي أن يكون شبيها بنفسه، أن يفكر بما تمليه ذاته. أما أن يتبع المثقف الفكر السائد، كأن يخضع لما تمليه الجماعة، دينية أو غير ذلك، أو يخضع للشعارات التي يمليها الاستبداد، فهو يفقد الضروري في تكوينه مهما بلغ معرفة. لا يكون مثقفاً فعلياً إلا إذا كان فرداً مستقلاً يثق بأفكاره، ...
بؤس الإنتلجنسيا العربية: العزوف السياسي والجمود الأخلاقي
| الفضل شلق
تتعلق السياسة بالفضاء العام. تتعدد الآراء، يدور النقاش والحوار، والتواصل وتبادل الآراء، الحاجة إلى تسوية أو تسويات، اختيار الممكن من بينها، الممكن واحد من خيارات أخرى متاحة، كل منها يحتاج إلى تسوية، كل تسوية تعني أن كل طرف في العلاقة يتخلى عن جزء مما يعتبره حقاً أو حقيقة في سبيل الوصول إلى نقطة مشتركة، دون ذلك ينقسم المجتمع ويصير أخذ القرار مستحيلاً إلا مع القمع والاستبداد. السياسة نقيض ...
بؤس الإنتلجنسيا العربية: احتقار الناس والتفكير
| الفضل شلق
اختارت الإنتلجنسيا العربية الثقافية منذ ثلاثينيات القرن العشرين احتقار التنظير والتفلسف والجدل، اختارت الانقطاع عن الحوار، مع نفسها وفي ما بينها أولاً، واختارت الانقطاع عن العالم ثانياً. لا مانع لديها من التقنيات، أما الإنسانيات فهي علوم خطرة. أجادوا التكنولوجيا وأهملوا الوعي الثقافي. لا مانع من سيارات وطيارات الغرب، لكنهم أقاموا حاجزاً بينهم وبين أفكار الغرب. اختاروا عدم الانخراط في هذا العالم. ...
المزيد