نغم أسعد
إقرأ للكاتب نفسه
وزير الحرب الأميركي مهووس بالدم!
| نغم أسعد
عزّز» الرئيس الأميركي دونالد ترامب عهده الآتي بتعيين الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس. ماتيس العنصري في تصريحاته ومواقفه، يجمعه العداء لإيران وغيرها مع زملائه في الحكومة الأميركية المُقبلة. ووفق المزايا التي يتمنّاها ترامب لـ «أميركا عظيمة» سبق لترامب أن عيّن الجنرال مايكل فلين مستشاراً للأمن القومي، ومايك بومبيو رئيساً للاستخبارات المركزية، وهم من «صقور المُحافظين» الذين ...
بصمات الحروب على بطاقات الميلاد
| نغم أسعد
مريم الحامل ويوسف الحداد، المجوس الثلاثة، والطفل يسوع في المذود. لطالما جسّدت هذه المشاهد الثلاثة قصة ميلاد «المُخلّص»، وتحوّلت إلى مقومات أساسية تقليدية لبطاقات المُعايدة لمناسبة عيد الميلاد. غير أن منظمة «أطباء العالم» الخيرية البريطانية قرّرت أن تُمنح رحلة السفر إلى بيت لحم وميلاد المسيح بُعداً مُختلفاً.
أطلقت «أطباء العالم»، وهي جمعية خيرية بريطانية ...
مواقف لـ«دون كيشوت» كوبا!
| نغم أسعد
أنا مثل دون كيشوت». هكذا كان فيديل كاسترو يصف نفسه في المُقابلات الصحافية. ومثل كيشوت قاتل «الكوماندانتي»، حتى الرمق الأخير عسكرياً واقتصادياً وسياسياً. كما اختار ميداناً آخر للنضال. «ثورة الأفكار»، التي «لا تحتاج إلى أسلحة لإقناع الآخرين بها» كما قال، فنشر مفاهيمه عبر مقالات رأي في صحيفتي «غرانما» و «خوفنتود ريبلدي»، وعبر موقع ...
«الخاسر الأكبر»..عندما اهتزّت ثقة الأميركيين بإعلامهم!
| نغم أسعد
أنتم مُستيقظون... أنتم لا تحلمون بحلم شنيع جداً... وأيضاً أنتم لستم أمواتاً ولم تذهبوا إلى الجحيم، هذه هي حياتكم الآن... هذه انتخاباتنا... وهذه بلدنا... هذه هي الحقيقة»، بهذه العبارات أعلنت مذيعة قناة «ام اس ان بي سي» الأميركية راشيل مادو فوز المرشّح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتّحدة الأميركية في التاسع من تشرين الثاني الحالي.
لم تكن مادو الأميركية الوحيدة ...
15 عاماً على هجمات 11 ايلول: العالم اقل أمناً
| نغم أسعد
منذ 15 عاماً وتحديداً في 11 ايلول 2001، اقتحم 19 إرهابياً مستخدمين أربع طائرات مدنية كصواريخ مُسيّرة، برجي التجارة العالميين في نيويورك، قتلوا 2977 شخصاً. الهجوم وما تبعه من ازمات وحروب، قلبت العالم وتحديداً الشرق الأوسط، رأساً على عقب وتسببت بمقتل مئات الاف الابرياء حول العالم.
إنه الهجوم الأول على أراضٍ أميركية بعد أحداث "بيرل هاربر". يومها تنبّهت الولايات المتحدة إلى أن الأعداء ...
الطلاق الأعظم في العالم «الجهادي»
| نغم أسعد
في الجزء الثالث من السلسلة التي تُقدّمها مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، يروي «أبو أحمد»، وهو عنصر سوري فاعل في «داعش» شهد توسّع التنظيم الهائل وأمضى أشهراً إلى جانب أعتى المُقاتلين الأجانب، كيف أن تنظيم «القاعدة» لم يتقبّل انشقاق تنظيم «داعش» عنه، لتندلع «الحرب الأهلية» بين الحركات المُناهضة للنظام السوري.
في أيار العام ...
هكذا حصل تنظيم «داعش» على الأسلحة الكيميائية!
| نغم أسعد
في الجزء الثاني من السلسلة التي تُقدّمها مجلة «فورين بوليسي» الأميركية عن تنظيم «داعش»، يروي «أبو أحمد»، وهو عنصر سوري فاعل في «داعش» شهد توسّع التنظيم الهائل بأم عينيه وأمضى أشهراً إلى جانب أعتى المُقاتلين الأجانب، كيف استولت «جبهة النصرة» على أسلحة كانت موجودة في مخابئ قاعدة عسكرية سورية في حماه، وكيف وقعت هذه الأسلحة بيد تنظيم ...
رواية عن نشوء «داعش» في بلدة كفر حمرة
| نغم أسعد
في العام 2013، ظهر «داعش» إلى العلن كتنظيم له امتداداته في العراق وسوريا ليتوسّع لاحقاً في مصر واليمن ويُصبح له العديد من المجنّدين في مختلف دول العالم. خلال مسيرة امتدت لأكثر من سنتين، تناقلت وسائل الإعلام قصصاً عن وحشيته على لسان منشقّين عنه أو مدنيين فرّوا من بطشه.
لكن، في سلسلة من ثلاث حلقات لمجلة «فورين بوليسي» الأميركية، تأتي «المذمّة من داخل البيت»، ...
«أنجيرليك»: شكوك بسلامة 50 قنبلة نووية
| نغم أسعد
صباح اليوم الأول للانقلاب في تركيا (السبت)، أصدرت السفارة الأميركية في أنقرة «رسالة طارئة» تُشير فيها إلى أن السلطات المحلية «تمنع الخروج والدخول من قاعدة انجيرليك وإليها، وقطعت الكهرباء عنها». وتمّ رفع حالة التأهب في القاعدة إلى درجة «اف بي كون دلتا»، وهي أقصى حالة تأهّب في حال وجود خطر هجمات إرهابية.
وفي اليوم التالي، اعتقلت قوات الأمن التركية رئيس ...
«معهد راند»: خطة سلام لسوريا خيارات شاقة للفيدرالية واللامركزية
| نغم أسعد
في كانون الأول من العام 2015، قدّمت مؤسسة «راند» للأبحاث، استشرافاً لـ «خطة سلام من أجل سوريا» خلصت إلى عدد من التوصيات الخاصّة بتغيير نهج الولايات المتحدة في تعاملها مع الصراع السوري.
وتقوم الخطة التي قدّمتها «راند»، والتي تُعتبر احدى مؤسسات الابحاث التي تميل الإدارات الأميركية إلى تبنِّي مقترحاتها، نظراً لارتباطها بوزارة الدفاع (البنتاغون)، الداعمة ...
حملة لقوى الأمن ضد «الرصاص الطائش»
| نغم أسعد
وسام بليق، ليس آخر ضحية للرصاص الطائش، وقد لا يكون. قبله كان هناك ضحايا عديدون، أطفال وشباب، ورجال. هكذا يستمر الموت بحصد الأبرياء في بلد يعيش على الفوضى والخروج على القانون.
مع كل إطلالة لزعيم، في الأفراح والأتراح، تصعد روح بريئة إلى السماء. الاستخدام العشوائي للسلاح لم يترك مكانا آمنا في لبنان. تحوّل إطلاق النار إلى عادة لدى زمرة من «زعران الحواري»، ومع هذه العادة اكتسبوا مزيدا ...
اوباما يبحث عن عمل!
| نغم أسعد
في مطلع العام 2017، يترجّل الرئيس الأميركي باراك أوباما عن كرسي الرئاسة بعد ولايتين بدأتا منذ العام 2009 لغاية العام الحالي.
على مدى ثماني سنوات، حقّق أوباما، أول رئيس مسلم لأقوى دولة في العالم، العديد من "الانجازات" أهمها الاتفاق النووي الإيراني بعد مفاوضات "ماراتونية" لمدة 18 شهراً في جنيف وفيينا ونيويورك ولوزان، والمصالحة مع كوبا بعدما جمّدت واشنطن علاقاتها مع هافانا ...
المغرب... «استثناء» عربي!
| نغم أسعد
إنها حكاية الصرصار والنملة. راكمنا نتائجنا بشكل مطرد منذ أزيد من 20 سنة، بينما كانت أحزاب المعارضة تغنّي علينا عوض أن تشتغل وتعمل». هكذا هلّل الأمين العام لحزب «العدالة والتنمية» ورئيس الحكومة عبد الاله بنكيران لـ «النصر غير المتوقّع» الذي حصده حزبه «الإسلامي» في الانتخابات المحلية والجهوية التي جرت في الرابع من أيلول الحالي.
ومع التحليلات الإعلامية ...
عن "ملاك" مخيم برج البراجنة
| نغم أسعد
قبل حوالي 35 عاماً، حوصرت الطبيبة البريطانية بولين كاتينغ في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين حيث كانت تواجه في معظم الأوقات خطر الموت وهي تُنقذ حيوات الأطفال والشباب والعجزة.
 في خضم حرب المخيمات، طُلب من كاتينغ المغادرة لكنها رفضت قائلة: "سأبقى مع أهالي المخيم حتى زوال الخطر كلياً... فإما أن نحيا معاً او أن نموت معاً".
سافرت الطبيبة إلى لبنان مطلع الثمانينات وكان ...
مخاطر إقامة منطقة عازلة على الحدود الأردنية- السورية
| نغم أسعد
في العام 2012، بدأ الحديث عن إقامة منطقة عازلة على الحدود السورية الأردنية من أجل حماية المدنيين من الحرب على سوريا. وعلى مدى السنوات الأربع للأزمة، تواترت التساؤلات حول إمكانية تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع.
ومع بداية الشهر الحالي (تموز) ومع اقتراب تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"-"داعش" بشكل خطير من حدودها، أعلنت الأردن استعدادها للعب دور مؤثر إقليمياً في ...
المزيد