محمد علي شمس الدين
إقرأ للكاتب نفسه
«السفير».. تأريخ اللحظة وتأريخ المرحلة
| محمد علي شمس الدين
هذا المقال ليس مرثية لجريدة «السفير» التي رافقت أعمارنا، ولكنه في اليوم الذي يسبق الغروب الأخير، إشارة إلى أن التحوّل هو الحقيقة الوحيدة الدائمة في الحياة.
حين قال ألبير كامو إن: «الصحافي مؤرخ اللحظة» كان يرمي إلى أن الصحافي قادر على الإمساك بالحدث في لحظة حدوثه، وإلى تثبيته بالتدوين المباشر على الصورة التي حدث عليها تماماً، قبل أن تتم إضافة أو حذف عليه من قبل ...
طيران على علو منخفض من الجسد
| محمد علي شمس الدين
^ قاتل أو ارقص
«..احنا بنعرف ربنا بالرقص
(على لسان امرأة ترقص بحرارة في مولد السيدة زينب بالقاهرة)
... والآن، عزمت عليك الله أن تأخذني بحلمك وتصغي إلي قليلا، فأنا مريض. ولعل هذه الكلمات التي أضعها امامك، ستخرج من الورقة وترقص مثل زنوج عراة في الشمس. فكيف تقول لي قاتل أو أرقص... أنت تعرف ضعف ساقي وقد اشتدت الحمى بها... بندول الساعة يرقص يميناً وشمالاً على الجدار، وأنا لا أرقص، ...
صفي الدين الحلي.. المحظور والمحرّم
| محمد علي شمس الدين
يلوح لي أن صدور «ديوان صفي الدين الحلي» (1278م – 1353 م) اليوم عن «دار الجمل» كاملاً بجزءين من 1368 صفحة، بمثل هذا الجهد وهذا الحجم، هو عمل يحمل تبريره الاهم، من خلال نشر الباب المقصى أو المحرم من ديوان هذا الشاعر، وقصائده الملعونة المنتبذة على امتداد سبعة قرون من الزمان تبدأ من عام وفاته في بغداد في العام (750 للهجرة 1353) للميلاد حتى حدود هذه
لمّا تدور السواقي
| محمد علي شمس الدين
كنت حدثتك عن نبوية التي لم تحتمل علة الفعل المعتل، فتركته يموت في علته، وكسرت يده ورجله.. ونظرت إلى عينه فحيرتها. هذه العين مفتوحة هي أم مكسورة أم مضمومة بين أهدابها؟ ولمّا أعيتها العين فقأتها وارتاحت ولم يعاقبها شيخ ولا كتاب.
الحروب طويلة. والفعل كالجسد صحيح ومعتل، ماذا يفعل الذي ينفعل بالحروب ولا يفعلها؟ ما الذي يفعل الذي دوره محصور في أن يقتل؟ وأن يسيل دمه على الطرقات. ويذمقر (يسيل في خط ...
ما رأيت إلا جميلاً
| محمد علي شمس الدين
^ إيلان الذي وُلد من البحر
حين لفظ الموج « إيلان» على الشاطئ، وأخرجه من رغوة الزبد، كان قد رتب له سريرا على الرمل، ثم كبه على وجهه مثل دمية كبيرة هناك. رماه ومضى إلى حال سبيله. أنت تنتظر مني أن أحدثك عن ولادة «إيلان» الذي ولد من البحر. ولكني سأحدثك عن موت إيلان. كان ذلك في شهر ايلول...
من بعيد، ظهر لأول مرة وكأنه نائم.. حتى أن الشرطي التركي الذي عثر عليه بينما ...
العيش في أسافل المدينة
| محمد علي شمس الدين
أيقظ «مينرفا»
تقول لي دائماً: ابحث عن المعنى. ابحث عن المعنى لكي ترتاح ويوسع الله عليك. وأنا أقول لك: المعنى صعب يا سيدي. المعنى طلسم. تدخل وراءه في صفحات الكتب والقماطير ولا تعرف كيف تخرج منه. وتدخل في سراديب الحياة فتراه يتستر في الظل. أحيانا ينفر كعصفور، وأحيانا ينام كبومة. وتقول لي: لا تيأس فهو موجود. انفض الثوب قليلا يخرج منه العصفور. حرك
طابقان تحت الأرض
| محمد علي شمس الدين
أقول كلمة في الموت الشخصي وكلمة في الموت العام.
هـــذه السكرات كان يعــانيها رضوان، إذ إنه ملـــتزم بالجـــماعة وبنفسه، ومن طابقين تحت الأرض في مبنى إذاعة صوت الشـــعب، كنت حين أذهب أراه وكأنه يحمل المدينة على كتفيه. رضوان الممـــثل الملتزم، الشاحب، ذو اللحية المشـــعثة والنظرة الحزينة واللثغة. مــات
في الميزان، رجحت قليلا كفة الحزن. دائما هكذا
أجوب البلاد أبحث عن نفسي
| محمد علي شمس الدين
الحمد لله على نعمة البصر. لكن ماذا نفعل بالعميان؟ وجاري الذي لا يني يقول لي: أسمعني أسمعني ما إن أبدأ بالقراءة حتى يُغمض عينيه. يقول لي أريد أن أرى الشعر حين تقرأه لي. جدي الشيخ لم يكن أعمى، ولكنه لا يصغي إلى القرآن إلا وهو مغمض العينين. وعبد الحليم حافظ «حجة في ذلك» كان لا يُغنّي إلا مغمض العينين. تغور عيناه في محجريه ويتركز إحساسه وتحس كأن عصفورة في حنجرته تشهق.
والحمد لله على ...
تموز على سن الثقافة
| محمد علي شمس الدين
البقعة الصغيرة المحتلة في مزارع شبعا، وحتى تلك الشجرة التي دارت حولها معركة هناك، هي واضحة وفي مرمى المقاومة. نعم المقاومة تقاتل حتى على راعي غنم مخطوف. على شجرة واقفة. على جثة شهيد.. المقاومة تقاتل على الحمى.. والحمى الذي نسيه العرب في حروبهم المتقطعة مع إسرائيل، هو معنى من أعرق المعاني العربية. أستطيع القول إن العرب اليوم، بلا حمى. لكن المقاومة لها حمى. في الجاهلية.. كان الحمى يعني الأرض ...
9 قصائد غزل
| محمد علي شمس الدين
(إلى حافظ)
1ـ أرى على خرائب الوجود
نور الله طافيا
أرى على خرائب الوجود نور الله طافيا
ما أعجب النور الذي أراه
أبصرت أنت الكعبة الحسناء لكني أنا رأيت وجه الله
وسوف أهدي من ذؤابة الجميل هذه الرسالة
لكن قلبي عالق
نكتب من قاع الريبة
| محمد علي شمس الدين
هل ما زلت بحاجة إلى القصيدة؟
أسأل نفسي وأجيب: نعم. ولكنها تأتي مترددة قليلاً وعلى شيء من الريبة. كالحاجة إلى كل ما ينأى ويبتعد. فمع انخفاض سقف السماء ينأى القمر وتنأى النجوم ونغدو بحاجة إلى مغادرة المدن المرضية هذه مدننا ومدن الاَخرين. تشويش المياه الداخلية لكل واحد منا وابتكار أساليب مستحدثة في القتل والعري التام للكائن البشري في هذه البلاد كل ذلك يضع التباساً في الإجابة. من أي سبيل سوف ...
Une guerre contre le corps des femmes
| محمد علي شمس الدين
(…) Rien de plus épouvantable que de regarder cette guerre qui se déroule aujourd'hui contre le corps arabe et musulman en Syrie, en Irak et ailleurs, à travers le corps des femmes. Le corps des femmes incarne la guerre la plus dangereuse et la plus excitante, il est aussi le plus à même d’exprimer, de représenter la violation du muharram ...
تنام الحياة على مهلها
| محمد علي شمس الدين
ـ رسول «خولة»
ولقد بعثت على جناح الطائر المحكي ما أخفي
وقلت له ابتعد
واحذر إذا لامست حد الماء
تنهشك الضباع
ويأكل الحراس قلبك
إن عند النهر
في طرف الجزيرة ما يريب
الحرب على أجساد النساء
| محمد علي شمس الدين
حين يؤنث الشاعر الملاك ويرى الحرب تدور على أجساد النساء فإن الأسلوب يغدو بذلك انتهاكياً
تأنيث الملاك
حين يؤنث كريم عبد السلام «الملاك» في مجموعته «مراثي الملاكة من حلب» (دار الجديد 2015) فإنه، على الأرجح، يرغب في إحداث حدث في اللغة، شبيه بالحدث الذي أحدثته الحرب الدائرة في سوريا في أجساد النساء، وفي أعضائهن الأنثوية بخاصة، تلك التي يسميها الشاعر بأسمائها بين قصة ...
دم على أطراف الكتاب
| محمد علي شمس الدين
هو موعد سنوي لمعرض الكتاب، يقام في المكان عينه ويشهد التظاهرات المشابهة باستمرار. الكتب المعروضة للبيع والمتجولون في الأروقة يقلبون الكتب ويشترون. ومع ذلك تدور الحرب. لست أدري إلى أي مدى تلعب الثقافة ـ والكتاب جزء منها ـ في زحزحة هذه البلاد عن مواقعها المضطربة. وإذا كان هذا الاضطراب يتنقل من أن يكون محلياً إلى بلاد "حضارية" مثل فرنسا، التي اجتاحها التوحش، فهل بذرة هذا التوحش موجودة في ...
المزيد