محمد نجا
إقرأ للكاتب نفسه
أكبر المفاجآت الكروية في أوروبا خلال 2016
أبطالها أيسلندا و«ميدتيلاند» و«سوسييداد» و«ويلز» و«فولسبورغ»
| محمد نجا
مع بلوغنا نهاية عام 2016، حظي مشجعو كرة القدم بعدد كبير من المباريات المثيرة في أوروبا. فكرة القدم لعبة غالبا ما يتمكن الفريق الصغير من مفاجأة فريق أكبر منه عندما يكون في يومه، وهذا ما حصل في النصف الثاني من الموسم الأوروبي مع اضطرار الأندية الكبيرة إلى الاعتماد على لاعبين شبان، بسبب الإصابات.
دان لقب الدوري الإنكليزي الممتاز إلى «ليستر سيتي»، الذي لم يرشحه أحد قبل بداية الموسم. ...
من فلايني إلى جونز مروراً بميسي
أسوأ تسريحات لاعبي كرة القدم في 2016
| محمد نجا
شهد العام 2016 بعض تسريحات الشعر الغريبة من نجوم كرويين لاقت استهجان مشجعيهم والمراقبين على حد سواء.
فبينما تواجد بعضهم بشكل طبيعي على لائحة اللاعبين أصحاب التسريحات الأسوأ هذا العام، غاب آخرون لأن تسريحاتهم لم تكن سيئة بشكل كاف. فمشجعو الفرنسي بول بوغبا سيكونون شاكرين لعدم تواجد نجمهم ضمن اللائحة. فعلى الرغم من أن تجاربه على شعره قد تكون مسلية، فإنه يُنظر إليه دائما على أنه بشع.
كما ...
بطل ويلز يعادل رقماً قياسياً عالمياً عمره 44 سنة
| محمد نجا
حطم «تشلسي» من خلال فوزه على ضيفه «بورنموث» (3 ـ صفر)، رقمه القياسي الشخصي بتحقيقه اثني عشر انتصارا متتاليا في الدوري الإنكليزي الممتاز، ويبدو مرشحا لتعزيزه قبل نهاية العام الحالي مع مواجهته «ستوك سيتي». لكنه حتى وان فاز فيها فلن يتمكن من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم «أرسنال» (14 فوزا).
وسجل الأهداف الإسباني بدرو رودريغز 24 و90)، والبلجيكي ...
ماذا لو لعب رونالدو وميسي للفريق نفسه؟
| محمد نجا
لا شك في أن البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي يعدّان الأفضل في الجيل الكروي الحالي. وليس مفاجئا أن يكون بينهما ما يشبه الحرب الكروية ليثبت كل منهما أفضليته على الآخر.
فبعد نيله جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة، نُقل عن رونالدو قوله: «سيكون من الملفت رؤيتنا في الفريق نفسه. أعتقد أن على اللاعبين الكبار اللعب معا. لذا إذا كنا في الفريق نفسه، أعتقد أنني سأكون أفضل منه، ...
قمة غير عادية بين «بايرن ميونيخ» و«لايبزيغ»
| محمد نجا
يبلغ مشوار نادي «آر بي لايبزيغ» من الدرجة الخامسة الألمانية إلى دوري الأضواء في سبع سنوات ذروته اليوم عندما يواجه مضيفه «بايرن ميونيخ» اليوم (الساعة 21.00 بتوقيت بيروت)، في قمة الأسبوع الـ17 من الـ «بوندسيلغا».
ويتساوى الفريقان في الصدارة مع أحد عشر فوزا وثلاثة تعادلات وخسارة واحدة لكل منهما مع تقدم «بايرن ميونيخ» بفارق الأهداف. ومهما كانت هوية
ماني يصبغ «دربي مرسيسايد» بالأحمر
| محمد نجا
اصطبغ «دربي مرسيسايد» باللون الأحمر بعد فوز «ليفربول» على مضيفه جاره «إيفرتون» (1 ـ صفر)، أمس، في ختام الأسبوع الـ17 من الدوري الإنكليزي بكرة القدم.
ويدين «ليفربول» بحسمه المباراة لمهاجمه السنغالي ساديو ماني الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.
بذلك عاد «ليفربول» إلى المركز الثاني مع 37 نقطة، معيدا فارق ...
دوليو «يوفنتوس» الأكثر خوضاً للمباريات في 2016
| محمد نجا
سينهي بطل الدوري الإيطالي بكرة القدم «يوفنتوس» العام 2016 في المركز الأول في لائحة الأندية التي خاض لاعبوها أكبر عدد من المباريات الدولية.
فقد شارك 21 من لاعبي «السيدة العجوز» في 157 مباراة دولية مع منتخباتهم الوطنية، حيث لعبوا 12454 دقيقة.
ويتكون التشكيل الأساسي لـ «يوفنتوس» من لاعبين أساسيين في منتخباتهم الوطنية. فحارس المرمى جانلويجي بوفون وثلاثي ...
لياقة رونالدو البدنية جعلت منه الأفضل في العالم
| محمد نجا
لم يُنظر في الماضي إلى اللياقة البدنية في كرة القدم على أنها ناحية أساسية في اللعبة. فعدد كبير من اللاعبين الكبار كانوا يملكون أجساداً غير نموذجية. فمعظمهم كانوا نحالاً وبعضهم كان زائد الوزن، كما النجم البرازيلي السابق رونالدو. وعلى الرغم من ذلك حقق هؤلاء إنجازات ستبقى في الذاكرة.
لكن في أيامنا الحالية، ومع خوض أكثر من 60 مباراة في الموسم، يحتاج اللاعبون إلى التركيز على لياقتهم البدنية كما ...
رونالدو يُتوّج بجائزة الكرة الذهبية
| محمد نجا
تُوج نجم «ريال مدريد» الإسباني ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا مجلة «فرانس فوتبول» لأفضل لاعب كرة قدم في العالم.
ونال رونالدو 745 نقطة وتقدم على نجم «برشلونة» الإسباني ومنتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي حل في المركز الثاني مع 316 نقطة، وعلى مهاجم «أتلتيكو مدريد» الإسباني ومنتخب فرنسا أنطوان غريزمان الذي ...
السيناريوهات الكاملة لمواجهات الدور الثاني
| محمد نجا
سيكون حامل اللقب «ريال مدريد» بين سبعة أبطال سابقين لدوري أبطال أوروبا بكرة القدم خلال قرعة الدور الثاني التي تُسحب يوم الاثنين المقبل (الساعة 13.00 بتوقيت بيروت)، في مدينة نيون السويسرية.
وقد تأهل 16 فريقا إلى الدور الثاني، بينها ثمانية أبطال للمجموعات وهي «أرسنال» و «ليستر سيتي» (إنكلترا)، و «يوفنتوس» و «نابولي» (إيطاليا)، و ...
جائزة الكرة الذهبية لرونالدو بتسريب «موندو ديبورتيفو»
| محمد نجا
تُوج نجم «ريال مدريد» الإسباني ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم بحسب ما سربت أمس صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية.
وكان رونالدو مرشحا بقوة لنيل الجائزة، لكن بحسب فرانشيسك أغيلار، المحرر في الصحيفة الرياضية اليومية التي تصدر في برشلونة، سيتم الإعلان عن فوز رونالدو في الساعة التاسعة من مساء الاثنين المقبل (بتوقيت ...
«أتلتيكو مدريد» على بعد مباراة واحدة من العلامة الكاملة
| محمد نجا
قبل سنتين، بات «ريال مدريد» سادس فريق يفوز في كافة مبارياته ضمن مجموعات دوري أبطال أوروبا بكرة القدم، والأول في تحقيق ذلك مرتين.
ومع وقوف جاره «أتلتيكو مدريد» على مشارف الانضمام إلى مصاف تلك النخبة، يستعرض موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأندية الستة التي حققت هذا الإنجاز في الكأس الأوروبية العريقة.
ــ «ميلان» الإيطالي ـ الموسم 1992 ـ 1993:
كان ...
الـ«كلاسيكو» بين «برشلونة» و«ريال مدريد».. نهاية دراماتيكية لمواجهة رائعة
| محمد نجا
شهد العالم مباراة رائعة بين حامل اللقب «برشلونة» وضيفه المتصدر «ريال مدريد» في «إل كلاسيكو» الأول في الموسم 2016 ـ 2017. فأبرم التعادل حكمه بهدف لمثله، ليحافظ النادي الملكي على فارق النقاط الست الذي يفصله عن غريمه اللدود.
فبعد شوط أول سلبي مع أفضلية نسبية لـ«برشلونة»، نزل الكاتالونيون في الشوط الثاني مهاجمين على سائر الأصعدة. افتتح الأوروغوياني ...
الهدّاف التاريخي ميسي يقدّم أفضل عروضه في «إل كلاسيكو»
| محمد نجا
يتواجه «برشلونة» و «ريال مدريد» اليوم في «إل كلاسيكو» الـ232. وعبر السنوات، كان «إل كلاسيكو» مسرحا لمعارك ضارية، ولبعض من أفضل العروض التي قدمها بعض من أعظم لاعبي العالم.
وكالعادة، سيكون الضوء مسلطا على الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتطلع إلى مساعدة فريقه على إسقاط خصمه اللدود. من جهته قدم ميسي مع ...
وودبيرن يشعل «حرباً صغيرة» بين ويلز وإنكلترا
| محمد نجا
بعد تسجيل بن وودبيرن هدفه التاريخي في فوز «ليفربول» على «ليدز يونايتد» (2 ـ صفر)، في ربع نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة الثلاثاء الفائت، بدأ عالم كرة القدم يتساءل عن النجم الصاعد. حتى ان هنالك حديثا عن «حرب صغيرة» بين ويلز وإنكلترا على ابن الـ17 سنة. كما يستطيع مشجعو «ليفربول» إغاظة جيرانهم مشجعي «إيفرتون» بواقع أن وودبيرن، ...
المزيد