محمد صالح
إقرأ للكاتب نفسه
لن أقول وداعاً
| محمد صالح
أكثر من سبعة وثلاثين عاما من هذا العمر، كنت فيها واحدا من أسرة «السفير»، بعد انضمامي الى هذا المنبر العروبي، آتياً من عالم «اليسار» وأحزاب الحركة الوطنية اللبنانية.
من «الجامعة اللبنانية» قدمت اليها، تتلمذت وتدربت على أصول المهنة في مكاتبها في بيروت على يد «الجيل الاول» من المحررين ومسؤولي الأقسام، وفي الوقت نفسه أكملت دراستي في «علم ...
اغتيال جديد يوتّر عين الحلوة
| محمد صالح
لم يكتب لمخيم عين الحلوة أن يودع العام الحالي بهدوء. وداع العام 2016 كان دمويا إذ تعرّض أحد عناصر «حركة فتح» إبراهيم منصور للاغتيال بإطلاق النار عليه، من قبل أحد المقنعين، من مسافة قريبة عند مفرق سوق الخضار وقد أصيب في رأسه، ونقل إلى مستشفى النداء الإنساني حيث فارق الحياة.
منصور من سكان منطقة البركسات في المخيم الذي تسيطر عليه «فتح» في عين الحلوة، ويعمل كسائق سيارة ...
عين الحلوة: اتفاق لوقف النار
| محمد صالح
شهد مخيم عين الحلوة خلال الساعات الماضية هدوءا حذرا وسط مخاوف لدى الاهالي من احتمال تجدد الاشتباكات بين «فتح» وناشطين إسلاميين.
وكانت القوى والفصائل الفلسطينية قد توصلت، امس، الى «اتفاق لتثبيت دائم لوقف إطلاق النار وبذل المزيد من الجهود لتحصين الوضع الامني في مخيم عين الحلوة»، وذلك بعد الاشتباكات «الماراتونية» التي اندلعت بين «فتح» وناشطين ...
هدوء حذر في عين الحلوة.. والأولوية للأمن
| محمد صالح
في ظل الهدوء الحذر السائد في مخيم عين الحلوة بعد جولة الاشتباكات الأخيرة، يتداول أهل المخيم أسئلة عديدة: على أي أساس انتهت المعركة؟ ومن هم أطرافها؟ وهل صحيح أن تلك المعركة طابعها ثأري على خلفية سابقة أم أبعادها أكبر من المخيم؟
في هذا الإطار، تضع مصادر أمنية مواكبة المعركة في خانة «الرسائل الأمنية المفتوحة لحسم هوية مخيم عين الحلوة بين حركة فتح ومجموعة من السلفيين المتشددين»، أسوة ...
قرية ميلادية في صيدا
| محمد صالح
في اجواء الاحتفال ب"عيد الميلاد وبمولد النبي" وعلى اعتاب ولادة عام جديد، وبمبادرة من "اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية" ورعاية وزارة السياحة وبلدية صيدا ونادي "روتاري صيدا". أضاءت عاصمة الجنوب صيدا ليلها بأجواء من البهجة واطلت على الوطن كله برسالة سلام بافتتاح قريتها الميلادية في استراحة صيدا السياحية.
وعلى وقع الموسيقى والأسهم النارية التي انارت اجواء ...
عين الحلوة: مواجهة سلفية ـ «فتحاوية» ولا ضوابط أمنية
| محمد صالح
هل المعارك العنيفة التي شهدها ويشهدها مخيم عين الحلوة منذ 48 ساعة وحصدت حتى مساء أمس، اربعة قتلى وعددا كبيرا من الجرحى واضرارا مادية كبيرة تقع في إطار مشهد أكبر، وتحديدا الصراع الذي يدور في أكثر من ساحة بين قوى الاعتدال من جهة وقوى التكفير من جهة ثانية؟
لليوم الثاني على التوالي، تواصلت الاشتباكات في مخيم عين الحلوة وحصدت المزيد من الضحايا، وقالت
عين الحلوة: اغتيال وقتلى
| محمد صالح
لم تفلح صرخات أطفال المدارس، ولا نداءات أهاليهم في وقف الاشتباكات التي اندلعت في مخيم عين الحلوة أمس، بعد اغتيال سامر نجمة.
فور شيوع نبأ الاغتيال، اندلعت اشتباكات عنيفة، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، بين «عصبة الأنصار» و«الشباب السلفي في المخيم» من جهة، و«فتح» من جهة أخرى، تركزت في كل طرق وأزقة الشارع الفوقاني (مكان الاغتيال) وتحديدا ما ...
صيدا تكرّم اللغة العربية
| محمد صالح
في الثامن عشر من كانون الأول من كل عام يصادف "عيد اللغة العربية". وقد احيت مدرسة بهاء الدين الحريري في صيدا المناسبة باحتفالية حملت عنوان "لغتي..أبجدية الحب والحنين"، وذلك "تكريماً للغة العربية وتعزيزاً لاستخدامها".
تخلل الاحتفالية كلمات لكل من التلميذات رزان البيطار، ملك حشيشو، نور سكاكيني وسميرة نعمة ركزت على اهمية اللغة العربية وجملياتها في الكتابة والمخاطبة ...
تساؤلات في صيدا حول «تغييبها» عن الحكومة
| محمد صالح
ثمة تساؤلات كثيرة تطرح اليوم لدى أبناء مدينة صيدا حول عدم تمثيل أي من مكوناتها السياسية في الحكومة التي يرأسها ابن المدينة سعد الحريري.
وقد تحول هذا الامر الى عرف في معظم حكومات ما بعد اتفاق الطائف، باستثناء توزير النائبة بهية الحريري في احدى الحكومات الماضية.
مصادر مواكبة تشير الى «ان عدم تمثيل صيدا في الحكومات المتعاقبة لم يقتصر على الحريري، فهذه المدينة لم تتمثل حتى في حكومة ...
"الميلاد" يجمع الاختلاف السياسي في صيدا
| محمد صالح
صدح في احتفالات "الميلاد" في عاصمة الجنوب صيدا هذا العام صوت التينور ايليا فرنسيس في امسية ميلادية الأجواء بعنوان: "املأوا الأرض بتراتيل السلام" نظمتها لجنة المرأة في المجلس الأبرشي في مطرانية صيدا للروم الملكييين الكاثوليك ونادي "روتاري" صيدا مع وذلك في نشاط مشترك للسنة الثالثة على التوالي وبرعاية في قاعة كاتدرائية مطرانية صيدا للروم الملكييين الكاثوليك.
تأهيل سوق السمك في صيدا
| محمد صالح
انطلقت في مرفأ صيدا أشغال تأهيل سوق بيع السمك (الميرة) بمبادرة من وزارة الأشغال والنقل وتلبية لطلبات بلدية صيدا  ونقابة الصيادين.
وقامت رئيسة مرفأ صيدا ميريام سليمان بجولة تفقدية للأشغال الجارية والإطلاع على سير الاعمال مع عضو المجلس البلدي كامل كزبر وامين سر نقابة الصيادين نزيه سنبل.
ونوه كزبر بمبادرة وزارة الأشغال والنقل وتلبيتها السريعة لمتطلبات المرفأ وإطلاق ورشة التأهيل في ...
«أنصار الله» يستنفرون في عين الحلوة
| محمد صالح
على وقع الخطط البديلة لـ «جدار عين الحلوة»، وعودة ملف استسلام المطلوبين في مخيم عين الحلوة إلى الجيش اللبناني إلى دائرة الضوء مجددا، عاد الوضع الأمني ليتصدر المشهد، من خلال «أنصار الله» بزعامة جمال سليمان (الأمين العام).
فقد شهد عين الحلوة، ومعه مخيم المية ومية، معقل سليمان الرئيسي، خلال الساعات الماضية وضعا امنيا لافتا للانتباه من خلال حالة الاستنفار العام التي نفذها ...
بريطانيا تستقصي أوضاع صيدا
| محمد صالح
توقف المراقبون السياسيون والامنيون في صيدا عند الأسئلة التي طرحها وفد ديبلوماسي من السفارة البريطانية في بيروت والمؤلّف من المستشارين السياسيين نيكولا ريلوزيو وبن ملتين، خلال جولته في المدينة أمس على كل من: النائبة بهية الحريري، الأمين العام لـ "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد، نائب رئيس المكتب السياسي لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان بسام حمود، ورئيس بلدية صيدا ...
وفد فلسطيني يلتقي قيادات صيدا: الخطة البديلة لـ«الجدار».. والحقوق
| محمد صالح
شكّلت الخطة الأمنية البديلة لجدار عين الحلوة، وإقرار الحقوق المدنية للفلسطينيين، محور اللقاءات والاتصالات اللبنانية - الفلسطينية المتسارعة، خلال الساعات الماضية.
وكانت صيدا المحطة الأبرز لمعظم اللقاءات التي قام بها وفد «اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا في لبنان»، برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب. إذ التقى الوفد كلا من: الأمين العام لـ «تيار ...
عين الحلوة: بدائل «الجدار» إلى الواجهة
| محمد صالح
عاد النقاش المتعلق بالملف الامني في عين الحلوة انطلاقاً من أزمة «الجدار»، إثر عودة وفد «فتح اللجنة المركزية» الى لبنان آتياً من فلسطين المحتلة بعد مشاركته في المؤتمر العام الأخير للحركة في رام الله.
وعلم أنّ وفد «فتح» سيلتقي خلال الساعات المقبلة أعضاء «اللجنة الفلسطينية العليا» للاطلاع على آخر التطورات المرتبطة بـ «جدار عين الحلوة» ...
المزيد