غسان العياش
إقرأ للكاتب نفسه
المشهد الأخير
| غسان العياش
ساعات فقط ويطفئ العام الجاري شمعته الأخيرة، فيدخل نفق التاريخ حاملا معه الحقائق الجديدة والتحوّلات الكبيرة التي صدّرها إلى مشرقنا العربي، وإلى العالم.
تسدل سنة 2016 ستارها على هذا المشهد المحبط والحزين: تقاسم المشرق العربي بين القوى الخارجية أصبح حقيقة واقعة، ولم يعد إشاعة أو مجرد احتمال.
انتقم «الاتحاد السوفياتي» الجديد بكفاءة وشجاعة من كيسنجر والسادات اللذين أخرجاه من مصر، ...
على هامش رشيد درباس
| غسان العياش
في الربيع الماضي سافرت إلى كندا، لكي أقضي إجازة طويلة مع حفيديّ المقيمين في كنف والديهما في مونتريال. كان يفترض أن تكون هذه الإجازة من أجمل أيام حياتي، بصحبة الحفيدين المميّزين بفعل تزاوج جينات ورثاها من جدّ فينيقي وجدّ اغريقي.
لكن ما أنغص سعادتي وكدّر مزاجي هو قلقي على لبنان، الذي تركته في عزّ أزمته السياسية: رئاسة شاغرة وحكومة معطّلة وبرلمان مغيّب، وقوى سياسية مستشرسة بعضا على بعض، ناهيك ...
رحل في الوقت الخطأ
| غسان العياش
لم يبقَ في الذاكرة الكثير من كتاب «نقد الفكر الديني» لصادق جلال العظم.
قرأناه بحماسة وقت صدوره، أيام الثورة الفكرية التي تأججت في نفوس الشباب بعد هزيمة 67، وفقدان الأمل بقدرة الأنظمة العربية على استعادة الأرض. ثورة فكرية أعقبت الصعود الواعد للثورة الفلسطينية، وفي أجواء تمرّد الطلاب في الحي اللاتيني بباريس وهزيمة الأميركيين المريرة في فيتنام.
خليط من الأسباب لا يجمعها جامع، ...
عندما يتحكّم الخارج بالمصير
| غسان العياش
مصير الشعوب الضعيفة يحدّده اللاعبون الكبار في الخارج، غير آبهين إلا بمصالح بلدانهم.
أحياناً، في ظروف نادرة، قد يكون القرار الخارجي لمصلحة البلد الضعيف، وفي أحيان أخرى، بل في معظم الأحيان، يأتي التدخّل الخارجي مدمّرا لأمن الشعوب وآمالها وطموحاتها الوطنية. مجريات الأحداث في لبنان وسوريا خلال السنوات القليلة الماضية تقدّم مثلين مختلفين عن هذه الحقيقة.
سؤال بديهي تبادر مراراً إلى أذهان ...
من قصد رئيس الجمهورية بملاحظته عن دعم الليرة بالدين؟
| غسان العياش
كان لافتا للنظر قول الرئيس ميشال عون أمام وفد الهيئات الاقتصادية، الذي زاره مهنّئا، «إن الليرة اللبنانية لا يجوز أن تبقى مدعومة بالدين، فالاقتصاد هو الداعم الأول للعملة اللبنانية».
هذا المبدأ «العمومي» هو القاعدة الذهبية بالنسبة للسلطات النقدية، وهو دليلها في عملها للحفاظ على سلامة النقد وعلى استقراره. لكن طرحها من قبل رئيس الجمهورية في أوّل لقاء له، بعد انتخابه، مع ...
فسحة للأمل
| غسان العياش
إنها لحظة لبنانية للاستمتاع بالانفراج.
عرف اللبنانيون في السنوات القليلة الماضية أسوأ الظروف السياسية وأقساها، فيما الحريق يلف المنطقة العربية المحيطة بهم، فقضوا أيامهم ولياليهم وجهاً لوجه مع الخوف والقلق.
من حقهم الآن، وواجبهم، أن يرتاحوا قليلاً ويتنفّسوا الصعداء، بعد انتخاب رئيس الجمهورية في أجواء توافقية وتصالحية، وبعدما تلاقت أشدّ القوى السياسية تباعداً وتناقضاً على التصويت للمرشح ...
جـارُكَ ليس بخيْر
| غسان العياش
التقدّم نحو انتخاب رئيس الجمهورية يستند إلى تفاهمات، تمّت أو ستتمّ، بين القيادات السياسية الرئيسية في البلاد. هدف التفاهمات هو توزيع المناصب والمواقع والمنافع بين القوى والزعامات الممثلة للطوائف.
ولكنّ اقتصار «التفاهمات الوطنية» على توزيع المغانم دون تضمينها، ولو بالحدّ الأدنى، تصوّرات وتوجّهات لمعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية أمرٌ يدعو إلى الاحباط. فالدولة اللبنانية تقف ...
مصارفُ لبنان قطاعٌ مدعوم..
| غسان العياش
هل الوضع النقدي اللبناني بخير؟
هل هناك خطرٌ على مدّخرات اللبنانيين في المصارف؟
أسئلة انهالت من كل حدب وصوب منذ تنفيذ «الهندسات المالية» الأخيرة لمصرف لبنان، مع العلم أن هدف هذه «الهندسات» هو زيادة احتياطات مصرف لبنان لتعزيز قدرته على حماية الليرة، في ظل الآفاق السياسية المقلقة. ولكن الإنسان عدو ما يجهل.
الجواب صريح وبسيط: عزّزت تدابير المصرف
رسائل لبنانية إلى سوريا والعـراق
| غسان العياش
يخوض السيّد مقتدى الصدر، زعيم «التيار الصدري» في العراق، حملة ضد الفساد ومن يسمّيهم «دواعش الفساد»، ويتلاقى في أهداف حملته مع مراجع دينية وسياسية رفيعة في البلاد تطالب بالإصلاح.
الحملة مفهومة ودوافعها مبرّرة، لأن الفساد الذي انفجر بعد الغزو الأميركي للعراق تجاوز أعلى السقوف وحطّم كل الأرقام القياسية. لكن الأمر غير المفهوم، وغير الواقعي، تركيز حملة الإصلاح على مطلب ...
الوقائع الجديدة في خليج العقبة
| غسان العياش
الاعتراضات التي أبدتها قطاعات من الرأي العام المصري ضد اتفاق ترسيم الحدود البرّية مع المملكة العربية السعودية لم تقتصر على معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي وحسب، بل شملت أيضا أصواتاً موالية أو محايدة. العصبية الوطنية حقيقة ثابتة في مصر، كما أن التنازل عن جزيرة تيران وجارتها صنافير يمسّ الذاكرة الجماعية للمصريين ويستعيد في أذهانهم حرب 1967 وما تسبّبت به من تضحيات وآلام.
سعياً منها للجم هذه ...
هكذا أقيل هشام جنينة
| غسان العياش
إقالة الرئيس عبد الفتاح السيسي غير المفاجئة للمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، من دون إيراد أسباب الإقالة في متن قرار العزل، أثار بعض الاعتراضات في مصر، لكنها اعتراضات طفيفة وهامشية قياساً بأهمّية الحدث.
يرأس جنينة أهمّ جهاز للرقابة المالية في مصر، وهو جهاز مكلّف بالرقابة الفعّالة على أموال الدولة والكيانات المملوكة جزئياً أو كلياً من القطاع العام، المتشعّب ...
السياسة قبل الرغيف
| غسان العياش
تمارس السياسة في لبنان، من قبل السلطة أو المعارضة، من دون اعتبار لآثار الصراع السياسي على الواقع الاقتصادي والاجتماعي. خلافاً لما يقال عرضاً في البيانات والمساجلات، آخر اهتمامات المعنيين أن تؤدّي مواضيع الصراع وأساليبه إلى تراجع أوضاع لبنان أو إلى إفقار أبنائه.
لمّا اشتعلت جبهات السياسة مؤخراً على نحو مثير للقلق، ووصل الانقسام إلى شفير العنف، بقيت الأولوية للعصبيات ومقتضيات الصراع. نخجل من ...
أزمة داهمة في زمن صعب
| غسان العياش
الأزمة المفاجئة مع المملكة العربية السعودية والخليج باغتت لبنان في لحظة اقتصادية غير مناسبة.
بصرف النظر عن الخلفيات السياسية للأزمة، وأياً كان المسؤول عنها، فإن علاقات لبنان الاقتصادية مع الخليج العربي تقع اليوم في موقع دقيق وحسّاس. وهي تقتضي، أكثر من أي وقت مضى، التنبّه إلى الأضرار المحتملة لأي تدهور جديد فيها، يضاف إلى التدهور الذي شهدته في الأيام الأخيرة. فحسابات لبنان الخارجية بلغت نهاية ...
لبنان وحرب حلب
| غسان العياش
في الظاهر، تجاهل الوسط السياسي اللبناني «حرب حلب»، ولم يبد اهتماماً يذكر بآثارها وأخطارها الممكنة على لبنان.
منذ انفجار الحرب المصيرية الجديدة في الشمال السوري، اللغة السياسية اللبنانية ما زالت هي هي، ومفرداتها هي هي، ومحاورها هي هي، واهتمامات قادة الرأي لا تتغيّر، بل تتجّه إلى مزيد من الانحدار والانشغال بالقضايا الثانوية أو التافهة.
ما جرى ويجري في الشمال السوري، والمرجّح ...
الفشل ليس قدراَ
| غسان العياش
كان يمكن لفشل النظام اللبناني والأداء السياسي الرديء أن يتسبّبا في انتشار اليأس بين اللبنانيين، وأن يرسّخا في أذهانهم أن بلادهم لا حاضر لها ولا مستقبل. لكن الأنباء التي ترد، بين حين وآخر، عن التفوّق الباهر الذي يحرزه لبنانيون على المستوى الدولي ترسّخ الاقتناع بأن الفشل يقتصر على الإدارة السياسية والنظام السياسي، وليست قدراً محتوماً للبنان واللبنانيين.
في ذروة التخبّط حول انتخابات رئاسة ...
المزيد