عماد مرمل
إقرأ للكاتب نفسه
حين ينتقل الخلاف من المقاومة إلى «الكوتا»!
| عماد مرمل
مع بدء مناقشة البيان الوزاري لحكومة سعد الحريري في مجلس النواب، أمس، تبدت أكثر فأكثر ملامح المرحلة السياسية الجديدة التي جمعت المتناقضين حول ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية وتوجت بتشكيل الحكومة الجديدة، برغم مخاضها الصعب على مدى شهر ونصف الشهر.
ولعل أحدا لم يكن يعتقد، الى ما قبل انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، ان لجنة وزارية تضم كل التناقضات الصارخة في لبنان تستطيع ان تنجز ...
ماذا تضمّنت رسالة نصرالله إلى جنبلاط؟
| عماد مرمل
لم تحمل الجلسة النيابية العامة المخصصة لمناقشة البيان الوزاري مفاجآت سياسية، خصوصا أن حكومة «استعادة الثقة» تكاد تكون في الأساس «برلماناً مصغراً»، بفعل تمثيلها لمعظم الكتل النيابية.
ولولا «مفرقعات» المشادة بين النائبين خالد الضاهر ورياض رحال، و «تمايز» بعض الكلمات النوعية لعدد من النواب، لكانت الجلسة عادية، مع الإشارة الى أن مجرد انعقادها بعد ...
بري: وحدة المعيار الانتخابي.. ولا أسف على «8 و 14 آذار»
| عماد مرمل
لعل أهم ما يشفع للحكومة الجديدة انها حكومة انتخابات.. وكفى!
بهذا المعنى، فانها لن تخضع بالضرورة لمعايير المحاسبة المتعارف عليها تقليديا، بل إن الحُكم على نجاحها او فشلها سيستند بالدرجة الاولى الى مدى قدرتها على انجاز المهمة المركزية التي أتت من أجلها، وهي اجراء الانتخابات النيابية المقبلة على أساس قانون جديد.
لا أحد ينتظر من هذه الحكومة معجزات او
عندما تتحول النسبية إلى آلة «كشف الكذب»
| عماد مرمل
يبدو التجاذب حول الأحجام والحصص في الحكومة المقبلة مجرد غبار سياسي أو زوبعة في فنجان، قياسا الى التحدي الأكبر المتمثل في قانون الانتخاب الذي بات أقرب الى آلة «كشف الكذب»، باعتباره الأقدر على اختبار صدقية الشعارات الإصلاحية والطروحات البراقة التي ترددها القوى السياسية ليل نهار.
إنه الامتحان المفصلي الذي على أساسه يكرم المرء أو يهان، وقد لا يكون من المبالغة المضيّ في الفرز الى حد ...
ما بين «حزب الله» و«القوات».. قنافذ الشتاء!
| عماد مرمل
إذا كان الخطاب الأخير للأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله قد ركّز على محاولة ترميم الجسور المتصدّعة بين الحلفاء ولمّ شملهم المتفرق، فإن الإشارة الإيجابية التي وجّهها الى «القوات اللبنانية»، بقوله إنها تمثّل قوة أساسية لها قواعدها وأنه غير منزعج من تفاهم «التيار الوطني الحر» معها، سرعان ما تركت أصداء إيجابية في معراب، برغم «التلطيشات» ...
هذه حدود المفاعيل اللبنانية لـ«انتصار حلب»
| عماد مرمل
مع التقدم المتسارع الذي يحققه الجيش السوري و «حزب الله» في حلب، بات الحسم العسكري لهذه المعركة المفصلية مسألة وقت قصير، ليس إلا. وعليه، فإن كثيرين بدأوا يبنون حساباتهم، على أساس قاعدة «ما بعد حلب»، وأن الحرب السورية ستدخل بعد هذا المنعطف مرحلة جديدة، بتوازناتها واتجاهاتها.
وإذا كان انتصار الرئيس بشار الاسد وحلفائه في حلب الواقعة على خط التماسّ الاقليمي - الدولي سيترك ...
جنبلاط: الأسد انتصر.. وكثيرون يريدون قتلي
| عماد مرمل
ترتفع شجرة الميلاد المضاءة في دارة النائب وليد جنبلاط في كليمنصو عملا بتقليد قديم، يشمل إقامة عشاء عائلي ليلة العيد. إلا ان هذه الزينة الميلادية لم تكن كافية لإخفاء علامات القلق التي بدت واضحة على وجه رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي».. وكلماته.
لا يكابر جنبلاط وهو يتابع مشهد حلب ودلالاته. يعترف بأن الرئيس بشار الأسد يحقق الانتصار تلو الآخر، إنما من دون أن يدفعه ذلك الى التفكير، ولو ...
هدايا «التيار»: سلة رسائل.. وضمانات
| عماد مرمل
تحركت المياه الحكومية الراكدة خلال الساعات الماضية، على وقع بعض «الحصى السياسية» التي ألقيت فيها، إنما من دون ان تكون كافية حتى الآن لتوليد «الطاقة»، وإنهاء «الاشغال» في البنية التحتية للحكومة المرتقبة.
وقد تقاطع رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس نبيه بري أمس، عند إطلاق إشارات إيجابية، مرفقة بشيء من التحفظ الاحتياطي، فيما بدا «تيار المردة» خارج ...
حتى لا تُذبح الجمهورية بسكين.. «الستين»!
| عماد مرمل
بات واضحا أن أزمة التأليف الحكومي هي رأس جبل الجليد، ليس إلا. وعليه، يبدو أن أحدا لا يخوض معركة التأليف على قاعدة الفن للفن، بل ان حسابات معظم الأطراف باتت تتجاوز حدود الحقائب بحد ذاتها الى الحسابات المتصلة بالانتخابات النيابية المقبلة، حيث أصبحت تقاس جدوى هذه الحقيبة أو تلك، انطلاقا من مردودها الانتخابي المحتمل.
وأمام التفريط المستمر بالوقت الثمين، يغدو مشروعاً الافتراض أن التأخير في تركيب ...
بري لعون: كلمة «بتحنّن».. وكلمة «بتجنّن»
| عماد مرمل
يعتمد الرئيس نبيه بري في المفاوضات الحكومية على إستراتيجية «السهل الممتنع»، متسلحا بنَفَس طويل اكتسبه من خبراته المتراكمة في هذا المجال.
ويحاول بري ان يوظف هذه الإستراتيجية في خدمة «الثوابت» الآتية:
ـ حصول ثنائي «أمل» ـ «حزب الله» على الحقائب التي كانت ضمن مسؤوليتهم في حكومة الرئيس تمام سلام، من دون زيادة او نقصان.
ـ إنصاف النائب ...
غرائب «8 آذار»: «الخط» يربح.. والأبناء يُضرَسون!
| عماد مرمل
هل نجح خصوم الرئيس ميشال عون «التقليديون» في الاقتراب منه، مقابل التباعد بينه وبين حلفائه المفترَضين؟
هكذا يبدو المشهد السياسي، مع نهاية الشهر الأول من عهد عون، في واحدة من المفارقات التي أنتجتها الانتخابات الرئاسية.
ولعل المثال الأكثر تعبيراً عن هذه المفارقة هو كلام رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع حول محور «التيار الوطني الحر» ـ معراب ـ بيت ...
صاروخ «مجدل عنجر»: الإرهاب يحلّق في أجواء لبنان؟
| عماد مرمل
بينما يستمر «عض الأصابع» بين الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة، يتفرغ الجيش لـ «بتر أصابع» الإرهاب استنادا الى أجندة أمنية ـ عسكرية، لا تتأثر باي تشويش سياسي ولا يعنيها الصراع المحموم في هذه الايام على السلطة.
وفي هذا السياق، نفذت استخبارات الجيش أمس عملية دهم في بلدة مجدل عنجر، أفضت الى توقيف المدعو عمر ح.خ. المتهم بتأمين متفجرات وأسلحة لمصلحة شقيقه الذي ينشط في ...
حين تنام بنشعي بين «جفون» عين التينة
| عماد مرمل
ليس الحلف بين الرئيس نبيه بري والنائب سليمان فرنجية جديدا، بل هو «عتيق» وثابت، قبل 8 آذار.. وبعده.
لكن الظروف التي رافقت المعركة الرئاسية الاخيرة أفضت الى تفعيل هذا الحلف، وإضفاء الكثير من الحرارة السياسية والشخصية عليه، خصوصا منذ اللحظة التي أصبح فيها فرنجية مرشحا اساسيا الى رئاسة الجمهورية.
بسرعة، «التقط» بري لحظة ترشيح فرنجية، وسعى جاهدا الى تسويقه في العلن.. ...
ماذا لو كانت حكومة الانتخابات هي الأهم؟
| عماد مرمل
لم يتجاوز الوقت الذي استغرقته حتى الآن مفاوضات تشكيل الحكومة الاولى في العهد الجديد حد المهل الطبيعية، بل هو لا يزال بعيدا جدا عن «الارقام القياسية» التي كانت تسجلها مفاوضات التأليف في السابق، حين كانت ولادة بعض الحكومات تحتاج الى أشهر طويلة من الأخذ والرد، بل إن بعضها وُلد في نهاية المطاف بـ «التلقيح الاصطناعي».
بهذا المعنى، وقياسا الى تجارب الماضي المريرة، لا يزال ...
بري: لن يحكمنا أحد في الحكومة.. وهذا جوابي النهائي للحريري
| عماد مرمل
عندما قرأ رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر الخميس الماضي الملخص الإخباري لزيارة الرئيس ميشال عون الى بكركي، فوجئ بأن رئيس الجمهورية بادر مجدداً الى انتقاد التمديد لمجلس النواب، من دون أن يكون قد استجد، برأيه، ما يستوجب هذا الهجوم «المعجّل المكرّر». تمعّن بري في موقف «الجنرال»، وقرّر للوهلة الاولى ألا يرد عليه، برغم انزعاجه الشديد منه.
لكن، وبعد دقائق قليلة، شعر بري أنه ...
المزيد