سامر الحسيني
إقرأ للكاتب نفسه
البقاع: أمن مهدّد.. ونزوح مُكلف واقتصاد يترنّح
| سامر الحسيني
يودّع البقاعيون عامهم الحالي كما أعوامهم السابقة. الوداع لن يكون على فرح بل على مآسٍ مستمرة تنتقل من سنة إلى سنة.
بحسب روزنامة العام الذي سينطوي، يسجّل أهل البقاع شكاوى كثيرة من تضاعف الهموم وتعاظمها إلى مستوى النكبات. تفجيرات القاع وذكراها الأليمة، تفجير العين. تفجير كسارة زحلة. خوف من تحركات عسكرية عند أطراف جبل الشيخ وشبعا. الهاجس الأمني يطغى، ولكن لا يحجب هموم العيش وهي كثيرة.
موسم الصيد.. مواسم
| سامر الحسيني
برغم "هدنة الثلوج"، تزدحم الطريق الدولية المؤدية الى البقاعين الاوسط والشمالي بمئات السيارات الوافدة من بيروت الى قرى السهل في البقاع. إنها عجقة الخريف وتحديدا "عجقة تشرين" كما يطلق عليها وترتبط بهواية الصيد.
المقاهي والمطاعم على طول الخط الدولي الذي يمتد من ضهر البيدر وصولا الى الفرزل لا تنام والمؤسسات التي تبيع لوازم الصيد تنتشر بين المريجات وبوارج وشتورا. تعمل أيضا على ...
عنصرية بحق السوريين.. في البقاع!
| سامر الحسيني
أن يشهد البقاع حوادث عنصرية متكررة بحق نازحين سوريين هاربين من فظاعة الحرب السورية، فهي الغرابة بحدّ ذاتها، نظراً لخصوصية المنطقة المتداخلة جغرافياً وتاريخياً وعائلياً مع العمق السوري.
هكذا يصبح ظلم ذوي القربى أشد ايلاماً حيث يفترض أن يشكل البقاع حاضنةً طبيعيةً للنازحين السوريين، وأن يكون ملاذهم الآمن، غير أنّ ما يرويه بعض النازحين يعاكس مفاهيم القربى والجوار.
ماذا يحصل في السجون الاحتياطيّة في البقاع؟
| سامر الحسيني
كان من المفترض أن تقضي العاملة الأثيوبيّة ليندا يوماً واحداً في نظارة قوى الأمن الدّاخلي ليتم تحويلها إلى الأمن العام بهدف إتمام إجراءات ترحيلها إلى بلادها بناء لإشارة النيابة العامّة كما تجري العادة.
ولكنّ حصل عكس ذلك. وبقيت ليندا في إحدى نظارات قوى الأمن في البقاع لـ40 يوماً كاملاً، حتّى وجد لها الأمن العام مكاناً في سجونه بانتظار كفيلها!  
حال ليندا ليس استثنائيّا، بل بات الأمر ...
ضهر البيدر: الكارثة المرورية!
| سامر الحسيني
يروي البقاعيون بحسرة قصصا حول رحلات سفر لأقارب وأبناء قد يصلون إلى دول عربية مجاورة قبل أن يصلوا من بيروت إلى منازلهم.
رحلة السفر والوصول إلى أي دولة عربية أسرع من الوصول إلى اقرب منزل يقع ضمن جغرافية منطقة  البقاع عبر طريق ضهر البيدر الذي تحول إلى ما يشبه الكارثة المرورية في لبنان التي تستنزف من أعصاب وأوقات العابرين عليه.
كيف يمكن أن يستغرق عبور مسافة لا تتجاوز 7 كيلومترات بـ 70 ...
وزيرا «البقاعين»: رسائل سياسية؟
| سامر الحسيني
ما بين البقاعين الأوسط والغربي، ضمت الحكومة النائب جمال الجراح وزيرا للاتصالات وسليم جريصاتي وزيرا للعدل. وزيران حملا الكثير من الرسائل والدلالات السياسية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالتحضيرات القائمة للاستحقاق النيابي المقبل.
في زحلة، كان راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الكاثوليك المطران عصام درويش أول الفرحين بتوزير جريصاتي، فالأخير كان له ما أراد في التشكيلة التي احتضنت مرشحه بشكل ...
كهرباء زحلة تنير تمثال العذراء على غرار "برج ايفل"
| سامر الحسيني
انار مدير عام شركة كهرباء زحلة اسعد نكد برعاية المطران عصام يوحنا درويش مقام سيدة زحلة والبقاع بالوان الميلاد مع انارة اشعاعية  لفت  سماء زحلة و البقاع  وتميزت الانارة هذا العام باحدث ما توصل اليه عالم الضوئيات على غرار انارة برج ايفيل في باريس.
جليد على 600 متر
| سامر الحسيني
حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من موجة بارد قارس وجليد سيتاثر بها لبنان خلال الساعات المقبلة ومن المتوقع ان يصل الجليد الى مناطق  لايتجاوز ارتفاعها اكثر من 600 متر  جراء وجود رياح شمالية باردة جدا. وتعود الامطار والثلوج الى لبنان مع منخفض جوي جديد اسمه "جيمي" وذلك بدءا من يوم الخميس المقبل ويستمر تاثيره  حتى عيد الميلاد  .
"نويل" يخف الخميس ويعود الجمعة
| سامر الحسيني
حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من موجة برد وصقيع سيتأثر بها لبنان في الساعات القليلة المقبلة، ولفت مدير عام المصلحة الدكتور ميشال افرام الانتباه الى أن هدوء مؤقت في حركة المنخفض "نويل" تمتد  حتى يوم الخميس ليعود بفعالية اكبر بدءا من يوم الجمعة ولغاية  يوم الاحد المقبل مترافقا مع امطار غزيرة وثلوج ستتساقط على ارتفاع ما دون الف متر .
وكان المنخفض "نويل" قد ...
مطرانية سيدة النجاة في زحلة لبست حلّة العيد
| سامر الحسيني
احتفلت مطرانية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك بإضاءة زينة الميلاد بحضور المطران عصام يوحنا درويش ورئيس مجلس ادارة شركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد وحشد كبير من الزحليين.
وسبق انارة المطرانية قداس في كابيلا سيدة النجاة على نية شركة كهرباء زحلة، ترأسه المطران درويش وعاونه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم والآباء طوني الفحل ومارون غنطوس والشماس الياس ابراهيم وحضره ...
المنخفض "نويل" يشتد وثلوج على ارتفاع 1500 متر
| سامر الحسيني
توقعت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية المزيد من اشتداد فعالية المنخفض الجوي "نويل" مع وصول الثلوج الى حدود الف متر في البقاع بدءا من يوم غد الاربعاء حيث تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 1400 متر لتصل تدريجيا الى حدود الالف متر في ظل تدني درجات الحرارة الأمر الذي سيؤدي الى ازدياد حدة الصقيع مع تراكم كثيف للثلوج بدءا من ارتفاع 1500 متر.
المنخفض "نويل" اغرق الطرق ووصلت ...
جزيرة بيئية بلا تلوّث في عنجر
| سامر الحسيني
برغم التلوّث الذي يكلّل البقاع من شماله إلى جنوبه، إلا أن هناك فسحة بيئية سليمة تحمل اسم «حمى عنجر». بقعة تجهد بلديتها للحفاظ عليها وحمايتها من كل ما يهدّدها من ملوّثات.
في هذا الإطار، استعرضت البلدية أمس، كل خطواتها وأعمالها من أجل حماية الواقع البيئي، لأنه يؤدي حكماً إلى حماية الحياة الإنسانية، بحسب رئيس البلدية فارتكس خوشيان.
أشار خوشيان إلى أن الصعوبات لا تكمن في عملية ...
"نويل" ثم "جيمي"
| سامر الحسيني
بشرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية بايام طويلة من المنخفضات الجوية القادمة الى لبنان بدءا من مساء اليوم الاثنين مع وصول  المنخفض الجوي " نويل Noel "  الذي يستهل قدومه بامطار وعواصف رعدية وبرقية .
واشارت المصلحة في نشرتها الجوية الى أن لبنان قد يستمر تحت تاثير المنخفضات الجوية حتى عيد الميلاد مع وصول منخفض جوي جديد اطلقت عليه اسم "جيمي" يصل لبنان في العشرين من ...
"نويل" يطل الاثنين
| سامر الحسيني
الامطار والثلوج عائدة الاثنين المقبل مع منخفض جوي جديد اسمته مصلحة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة بـ" نويل Noel " ومصدره اوروبا الشرقية وسيحمل معه امطارا غزيرة وثلوجا ستصل الى مرتفعات دون الالف متر. وترافق المنخفض الجوي "نويل" امطار غزيرة وسيول مع رياح قوية احياناً وانخفاض درجات الحرارة.
وطلبت المصلحة من المعنيين التحضر لتساقط الثلوج على الجبال ( ضهر البيدر - ...
مئات الصيادين يدافعون عن "هواية الملوك!
| سامر الحسيني
اطلقت اتحادات الصيد البري في لبنان صرخة الى الدولة اللبنانية من اجل العمل على تشريع هواية الصيد ضمن الشروط البيئية والقوانين المعمول بها وليس منعها بشكل كامل كما هو حاصل حاليا .
لم يكن اختيار  مئات الصيادين الذين تلاقوا  من الشمال الى الجنوب وصولا الى بيروت، بلدة غزة في البقاع الغربي "محض صدفة، انما هو اختيار مدروس"، بحسب توصيف رئيس الاتحاد الوطني للصيد البري في لبنان ...
المزيد