زينة برجاوي
إقرأ للكاتب نفسه
اللغة العربية مهدّدة.. من ينقذها؟
| زينة برجاوي
تتحدث لمياء عن موضوع حسّاس أمام طفلتها ابنة الخمس سنوات. تستوقفها صديقتها فتنبهها إلى خطورة التطرّق للموضوع أمام طفلتها. تضحك لمياء وتطمئن صديقتها «طفلتي لا تفهم العربية»!
لا تفهم الطفلة العربية، برغم أنها وُلدت في لبنان وتحمل الجنسية اللبنانية، وبرغم أن والديها يتكلمان معها بالعربية، إلا أن المدرسة الاجنبية التي التحقت بها منذ عامين، ساهمت في جعل الطفلة تنسى لغتها الام وتستبدلها ...
طفل غادة يزورها في سجن النساء.. سويسرا!
| زينة برجاوي
لم تكن غادة (25 عاماً) تعلم ما كان ينتظرها في لبنان، حين قرّرت ترك سويسرا والانتقال للعيش في لبنان مع زوجها وطفلهما الوحيد.
داخل إحدى غرف سجن النساء في بعبدا، تجلس غادة، من دون أن تكون مقتنعة بالمكان الذي توجد فيه. تسأل عن السبب الذي جعلها ترمى في السجن. تضحك، تكرر السؤال، لتؤكد أنه حتى اللحظة لا تجد جواباً سوى أنها وقعت ضحية رجل نصاب.
حُكمت غادة بتهمة التزوير ستة أشهر مع دفع كفالة ...
رئيس فرع السجون لـ«السفير»: 279 سجينة في لبنان
| زينة برجاوي
تفوح رائحة البصل المقلي في الأرجاء. تصرخ سكينة على زميلتها لتقف مكانها وتنتبه إلى الطبخة كي لا تحترق. في المشهد نفسه، تتوجّه رنا إلى المشغل لإنهاء بعض الاشغال اليدوية التي تعتاش من بيعها. تشعر سهيلة بالكسل اليوم، فتفضّل ملازمة الغرفة ومتابعة مسلسلها اللبناني. أما ريتا، فتستمتع بالجلوس في باحة المكان منفردة، سعياً إلى كتابة بعض أبيات الشعر والقصائد.
هنا سجن «بعبدا» للسيدات. وهذه ...
11 عائلة مهددة بانهيار منازلها فوق رؤوسها
| زينة برجاوي
بعد أيام قليلة على إخلاء «بناية عيتاني» من سكانها في حي اللجا في منطقة المصيطبة، بقرار من بلدية بيروت، كونه يشكلّ خطرا على السلامة العامة، استفاقت منطقة البسطة الفوقا، أمس، على أصوات جرافات تهدم بناية «فواز» الواقعة قبالة «فروج زغل».
عمر المبنى الذي يتألف من أربعة طوابق حوالي المئة عام، وجاء قرار هدمه، بعدما حصل صاحبه على رخصة من بلدية بيروت، وهو أخلي من ...
بناية «حي اللجا» المتصدعة: 21 عائلة مهددة بالتشرد!
| زينة برجاوي
مع اشتداد العاصفة التي تضرب لبنان، وجدت 21 عائلة نفسها مهددة بالتشرد في الشارع بعدما تبلغت إنذاراً من محافظ بيروت زياد شبيب بضرورة إخلاء المبنى الذي تقطنه في «شارع الوحيدي» في حي اللجا في منطقة المصيطبة، «لأنه يشكل خطرا على سلامتها»، بناءً على تقارير مصلحة الهندسة في بلدية بيروت والشركة الاستشارية الهندسية (أساكو) التي تؤكد أن البناء «ضعيف وغير سليم وغير آمن»، ...
اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين في «الإسكوا»
| زينة برجاوي
لا ينسى الفلسطينيون تاريخ التاسع والعشرين من تشرين الثاني من العام 1947. في ذلك التاريخ، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين، ووضعت القدس تحت الوصاية الدولية، تنفيذا ًلوعد بلفور. وفي كانون الاول عام 1977، قرّرت الجمعية العامة الاحتفال بهذا التاريخ كيوم عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
أمس، احتفل مكتب «الاسكوا» بهذه المناسبة، في مكتب الامم المتحدة، ساحة رياض ...
«نريد قانون جنسية صُنغ في لبنان»
| زينة برجاوي
طالبت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» بقانون جنسية لبناني منصف للنساء والرجال معا، خلال اعتصام أقامته امام السفارة الفرنسية في بيروت، لمناسبة عيد الاستقلال اللبناني.
شارك في الاعتصام عدد من النساء في «الحملة» وناشطون وناشطات من المجتمع المدني وعضوات في جمعيات نسائية. كتب على اللافتات المرفوعة «نريد قانون جنسية صنع في لبنان»، «استقلالنا ما بيكمل الا ...
الأحداث في رومية يغنّون ويرقصون: الموسيقى تليق بنا
| زينة برجاوي
ليس سهلاً الاستماع إلى فتى مراهق يشكو من مشكلة تخصّه ولا يجد حلًا لها، إلا أن الأصعب يبقى أن ترى هذا الفتى سجيناً وراء القضبان، يدفع ثمن جرم، قد يكون ارتكبه عن غير قصد.
هنا مبنى «أحداث» سجن رومية. يبعد المبنى بضعة أمتار عن مباني أكبر سجن في لبنان، يكتظّ بسجناء محكومين أو موقوفين ينتظرون أحكام الإدانة أو البراءة.
لمبنى الأحداث 100 قصة وقصة يرويها يافعون بين سن الثالثة عشرة ...
عام على نكبة برج البراجنة: شهداؤنا بيننا
| زينة برجاوي
الخميس ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٥، السادسة والنصف مساء.
يحفظ سكان برج البراجنة هذا التاريخ عن ظهر قلب. يذكرونه أكثر من تاريخ أعياد ميلادهم أو تاريخ أي ذكرى أخرى خاصة بهم. ففي هذا اليوم المشؤوم سقط شهداء وضحايا، وكُتب عمر جديد لآخرين.
عام مرّ على «نكبة برج البراجنة»، التي وقعت في شارع عين السكة خلف مستشفى الرسول الأعظم.
بضعة أمتار ودقائق معدودة تفصل
«الصحة» تبرّئ صاحبة الحضانة وعائلة الطفل تعترض.. وتستأنف
| زينة برجاوي
بعدما أثار طفل الحضانة علي علام جدلاً كبيراً منذ أسبوعبن، وكانت «السفير» أول من نشر قضيته (25 تشرين الاول)، حين اتّهمت والدته، المربية فريال العطار، الحضانة التي تهتمّ بطفلها، بتعنيفه من قبل إحدى عاملات الحضانة، وبعد تضارب التقارير من جهة صاحبة الحضانة التي أكدت أن الطفل يعاني من التهابات، وبين الوالدة التي تؤكد التعنيف، تحوّل الملف الى وزارة الصحة التي كلّفت طبيبها الشرعي الرسمي د. ...
«14 آذار» يفوز في «اليسوعية».. والمستقلون يتقدمون
| زينة برجاوي
فاز تحالف «القوات» و«المستقبل» و«الكتائب» على تحالف «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» و«حركة أمل» في انتخابات «جامعة القديس يوسف». وبرز صوت المستقلين خلال انتخابات هذا العام، فحققوا تقدماً كبيراً وانتصاراً في كليتي «الطب» و«طب الأسنان» التي اكتسحوا مقاعدها كافة. كما فازوا في كلية ...
«القوات» تكتسح انتخابات «سيدة اللويزة» منفردة
| زينة برجاوي
اكتسحت «القوات اللبنانية» انتخابات جامعة «سيدة اللويزة»، إذ فازت بـ30 مقعداً من أصل 47 في المجلس الطلابي. فيما حصل «التيار الوطني الحر» على 14 مقعداً، ومقعد واحد لكل من «الكتائب»، و «الاشتراكي»، و «المستقلين».
شهدت كليات الجامعة السبع (إدارة الأعمال، الهندسة، الفنون الجميلة، العلوم، الإنسانيات، الحقوق والعلوم السياسية، ...
خارج المجلس: من صوّت لميريام كلينك؟
| زينة برجاوي
انتهى التصويت وانتخب الرئيس الثالث عشر للجمهورية، وانتهت التهاني والتبريكات.. كلما خرج نائب من مجلس النواب يسأله الصحافيون «من صوّت لميريام كلينك؟». الأجوبة مزيج من ابتسامات واتهامات، وبعضهم قرر التحفظ مثل نواب «الوفاء للمقاومة».
وعندما سئل وزير التربية الياس بو صعب عما إذا كانت أبواب المدارس والجامعات ستفتح اليوم، أجاب ممازحاً «نحن على أبواب عواصف، وأتمنى على ...
في حارة حريك.. «ابن ضيعتنا» صار رئيساً!
| زينة برجاوي
أمام أحد أفران منطقة حارة حريك، يقف محمد خليل (21 عاماً) مع صديقه بانتظار أن تجهز «منقوشتهما»، ليخبره عن الصورة الكبيرة التي عُلّقت للرئيس ميشال عون على «جسر الحارة». يعرب محمد عن فرحته بذلك، ويبررها بأن «عون ابن منطقتنا وهو من قبلنا هنا».
تستعد حارة حريك لتزفّ ابنها العماد ميشال عون رئيساً. ليس بالغريب عليها، وهي المنطقة التي يرد ذكرها في إطار المعادلات ...
قضية طفل الحضانة.. في ملعب «الصحة»
| زينة برجاوي
هل تعرّض الطفل علي رضا للعنف داخل إحدى حضانات الضاحية الجنوبية، أم ان ما حصل معه يعود لأسباب مجهولة؟
القضية التي كانت «السفير» قد أثارتها في عدد أمس، حول إمكان تعرّض الطفل للعنف، بعدما وجدت والدته كدمات حمراء على جسده، ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة.
وتبين وفق تقريرين طبيين متضاربين وجود وجهتي نظر حول الموضوع.
الاولى، على لسان الوالدة فريال العطار ...
المزيد