دنيز عطاالله حداد
إقرأ للكاتب نفسه
هل يمكن المراكمة على لقاء المؤسسات المارونية في بكركي؟
| دنيز عطاالله حداد
قبل نحو أسبوع، ترأس البطريرك الماروني بشارة الراعي اجتماعا في بكركي ضم ممثلين عن المؤسسات والجمعيات والهيئات «المرتبطة بالبطريركية المارونية بطريقة او بأخرى»، كما اشار الراعي نفسه، معتبرا هؤلاء «قوّة في الكنيسة والمجتمع اللبناني، وفي النطاق البطريركي وبلدان الانتشار، تساعد البطريرك على إتمام جزء كبير من مسؤوليّاته الكنسيّة والاجتماعيّة والوطنيّة».
كان الهدف من اللقاء ...
كيف يكون التزام المحازبين بالإرادة الحزبية استنسابياً؟
| دنيز عطاالله حداد
ستقضي الأحزاب والقوى والشخصيات السياسية وقتا غير بسيط في قراءة وتحليل نتائج الانتخابات البلدية، الى أن يحين أوان الانتخابات النيابية المقبلة. في العلن تسلط الأحزاب الضوء على بعض نجاحاتها في عدد من البلدات. وتعطي أسبابا تخفيفية لخسارتها وتقدم اخرى تبريرية، سواء لحصولها على نسب متقاربة مع منافسيها من شخصيات أو تحالفات محلية أو لخسارتها في مواجهتهم. لكن في حلقاتها الضيقة تبحث الأحزاب عن مكامن الخلل ...
تحديات الاتصالات.. حداثة وحماية وشفافية
| دنيز عطاالله حداد
منذ أكثر من شهرين ونصف شهر تتهاوى أوراق خطيرة وتتكشف فضائح وسلوكيات مريبة في ملف الاتصالات في لبنان، حتى كاد هذا الملف يتحول الى ملف مصغّر عن صورة البلد وواقع الكثير من قطاعاته. لم يسلم شيء. سياسيون، أحزاب، موظفون رسميون، أصحاب شركات خاصة، إعلاميون ووسائل إعلام، جميعهم متورطون بالفعل أو القول أو السلوك؛ أقله، هذا ما رسخ في أذهان الناس.
لهذا السبب المضمر، ربما، ولأسباب اخرى معلنة، أنجزت وزارة ...
انتخابات تنورين والقبيات.. رفض الناس مصادرة قرارهم
| دنيز عطاالله حداد
في «الزمن السوري»، كان البطريرك نصرالله صفير يحرص على تسجيل الموقف بوجوب خروج الجيش السوري من لبنان، ولو أنه كان متأكداً من أن الزمن ليس زمن تحرير. كان متيقناً من أن تكرار المطالبة بالحق، ولو كان بديهياً، يبقيه حاضراً في وجدان الناس. كان مؤمناً بهؤلاء الناس ومقتنعاً بأن الإبرة تحفر جبلاً، وأن التغيير لا بد آت.
هي الخلاصات نفسها تقريبا التي يمكن الخروج بها من الانتخابات البلدية. ...
الكنيسة تتمسّك برفض تخفيض سن الاقتراع!
| دنيز عطاالله حداد
ما الذي سيتغيّر إذا حصلت الانتخابات النيابية غداً أو بعد شهر أو بضعة أشهر؟». كان هذا السؤال الذي طرحته مجموعة شبابية على أحد المسؤولين الكنسيين، قبل أن يبادر معظمهم الى الإجابة بـ «الأرجح أن لا شيء سيتغيّر». لكن الاجابة استفزت المسؤول فتشعّب النقاش ليعكس بعضاً من نظرة الكنيسة المارونية الى الانتخابات وقانونها وسلوكيات الناخبين، وصولاً إلى قراءتها لبعض دلالات الانتخابات ...
هل تُقرأ «البلدية» سياسياً أم وفق الخصوصيات المحلية؟
| دنيز عطاالله حداد
يجافي الحقيقة من يقول ان لا دلالاتِ سياسيةً للانتخابات البلدية. ويبالغ كثيرا من يعتبر أن هذه الانتخابات تعكس بشكل دقيق التحالفات السياسية وأمزجة الناس وخياراتها في الشأن الوطني العام. هي في منزلة بين منزلتَي التمثيل السياسي والخصوصية المحلية.
أثبتت انتخابات جبل لبنان أن الخيارات البلدية متداخلة ومعقدة، تبدأ من الشخصي الى العائلي، ولا تنتهي بالمصالح والحسابات السياسية. هي القليل من كل شيء.
الكنيسة منفتحة على النقاش بشأن النظام
| دنيز عطاالله حداد
يبدو الكلام عن انتخاب رئيس للجمهورية في زمن الانتخابات البلدية وكانه خارج كل سياق. فقد نسي اللبنانيون أزمة الرئاسة المفرّغة وانصرفوا الى صراعات الاحياء والاحجام والوجاهة والنفوذ. تشارك الجميع في تناتش أوهام السلطة في انتخابات بلدية، تبقى على اهميتها، محلية الطابع «ذات وجه سياسي» بملامح انمائية.
ينتاب الكنيسة المارونية ما يتجاوز القلق من الفراغ المتمادي. هو الخوف من سيناريوهات ...
بلديات كسروان: حابل العائلات بنابل الأحزاب
| دنيز عطاالله حداد
لولا المواجهة الانتخابية القاسية في جونية وغوسطا، لأمكن القول إن منطقة كسروان - الفتوح تتحضر للانتخابات البلدية غدا على الايقاعات المعهودة في كل انتخابات مشابهة. تتداخل فيها الصراعات العائلية وتصفية الحسابات المحلية مع الاعتبارات الحزبية.
لكن جونية، شأنها شأن كل عواصم الأقضية، تعطي للمواجهة أبعادا ودلالات سياسية تتجاوز المدينة نفسها. في هذا السياق، يواجه توافق معراب بين «التيار الوطني ...
الأرمن يتفاخرون بالتزام اللوائح ويستعرضون الحضور
| دنيز عطاالله حداد
لم يتغير الكثير في المشهد الأرمني في الانتخابات البلدية. على عادتهم، التزم الأرمن، تحديداً حزبي «الطاشناق» و«الهنشاك»، بما تعهدوا به في تحالفهم مع «تيار المستقبل» دعماً لـ«لائحة البيارتة». عكست صناديقهم التزاماً شبه تاماً باللائحة. لذلك، أسبابه السياسية والسوسيولوجية وتفاصيل كثيرة متراكمة. الخلاصة في السياسة أن الأرمن، حلفاء الرئيس سعد الحريري ...
لماذا لا تكون بيروت 12 بلدية؟
| دنيز عطاالله حداد
لا يُبدي حزب «الكتائب اللبنانية» حماسة لتسييس الانتخابات البلدية. يحاول المسؤولون في الحزب تجنّب التعليق، قدر الإمكان، على مسار الانتخابات البلدية ونتائجها، سواء في بيروت أو في زحلة. ينسحب ذلك أيضاً على المرحلة المقبلة من الانتخابات في جبل لبنان والتي يُفترض أن لـ «الكتائب» فيها حصة أكبر.
لا يفعل الكتائبيون ذلك ترفعاً أو تخففاً من مسؤوليات. فبرأي مصدر مسؤول في الحزب ...
تحالف «التيار ـ القوات» على محك بلدية غوسطا
| دنيز عطاالله حداد
لا تعكس شوارع بلدة غوسطا الكسروانية صورة دقيقة عن واقع الانتخابات البلدية فيها. فبلدة « الاديار والاحبار» تبدو هادئة مسترخية تستظل تاريخها كأنها لم تغادره. الا أن هدوءها هو تماما ذاك الذي يسبق العواصف. فبعد جونية وخصوصيتها وتعقيدات تحالفاتها وحساباتها، تكاد غوسطا تحتل المرتبة الثانية بالاهمية على المستوى الكسرواني. فالانتخابات هنا لها حسابات مناطقية وسياسية متعددة بلغت حدا وصل الى ...
ماذا يجمع الأحزاب المسيحية وما الذي يفرقها؟
| دنيز عطاالله حداد
تعتبر الاحزاب المسيحية أن هذا الزمن زمانها. تخوض معارك مفتوحة على اكثر من جبهة. من البلديات والمخاتير الى قانون الانتخاب مروراً بفتح ابواب الحوار واعادة تمتين الجسور حتى مع الخصوم المفترضين.
فعلى امتداد الجغرافيا من اقصى الجنوب الى اقصى البقاع والشمال، مرورا حكماً بجبل لبنان، تخوض «القوات اللبنانية» و «التيار الوطني الحر» و «الكتائب» و ...
الانتخابات البلدية: بالإمكان أفضل مما كان
| دنيز عطاالله حداد
يتواصل انهماك اللبنانيين بالانتخابات البلدية بما يوحي وكأن بعض معاركها ترسم سياسات لبنان والمنطقة، وربما ترخي بتداعياتها على العالم.
تخاض المنافسة بأوهام كبيرة حينا او واقعية مبتذلة في احيان كثيرة. فبين من ينزع اي صفة سياسية عن هذه الانتخابات، وبين من يجعلها محور الحياة السياسية وبوصلتها، يتم تصوير هذا الاستحقاق وكأنه حدث مفصلي في اليوميات اللبنانية.
حين وصف ميشال شيحا لبنان بأنه ...
المؤسسات تتهاوى على واقع الطوائف والفساد
| دنيز عطاالله حداد
مرت امس الذكرى الحادية عشرة على خروج الجيش السوري من لبنان، من دون اي احتفالية او ضجيج. فالطبقة السياسية منهمكة في انتخابات بلدية واختيارية، ولا وقت لديها لقضايا «صغيرة» من نوع تفعيل الدولة ومؤسساتها وانتظام الحياة السياسية فيها، اضافة الى «تفاصيل» اخرى كالوضع الاقتصادي والامني وواقع الحال الاجتماعي.
في السنوات الاولى التي تلت خروج الجيش السوري من لبنان، كان العذر ...
جونية: حرب «إلغاء» جديدة؟
| دنيز عطاالله حداد
ساعات تفصل جونية عن إعلان لوائحها المتواجهة في الانتخابات البلدية. لم يعد السؤال محصورا بإمكانية التوافق على لائحة مشتركة بين «التيار الوطني الحر» و «القوات اللبنانية». بل تحول السؤال، هل يكون في جونية لائحتان ام ثلاث لوائح؟
فبعد ان تناقل أهل العاصمة الكسروانية أخبار توافق تم بين جوان حبيش مدعوما من «التيار الوطني الحر» وفادي فياض مدعوما من نعمت افرام و ...
المزيد