حكمت عبيد
إقرأ للكاتب نفسه
خيرالله لـ«السفير»: المحكمة الخاصة تعوزها الثقة.. والبدائل متوفرة
| حكمت عبيد
هاجسان يحكمان تفكير الخبير في القانون الدولي الدكتور داوود خيرالله، عند سؤاله عن ملف المحكمة الخاصة بلبنان. الأول: ضرورة الوصول الى العدالة في قضية الرئيس رفيق الحريري. الثاني: «المؤشرات غير المهنية» التي رافقت وترافق التحقيقات، والتدخلات التي حوّلت المحكمة الى مؤسسة مشكوك بإجراءاتها، فضلا عن المناخ السياسي الذي صاحب تشكيلها والتجاوز الصارخ للدستور اللبناني، وإقرارها بموجب الفصل ...
هل تعفي الأمم المتحدة لبنان من سداد حصته للمحكمة؟
| حكمت عبيد
لم يسبق لبيان وزاري لأي من حكومات لبنان، أن ذكر في متنه قضية اغتيال بذاتها، باستثناء قضية الرئيس رفيق الحريري التي ذكرت للمرة الأولى بعد اغتياله في 14 شباط من العام 2005.
وإسوة بكل الحكومات التي تشكلت منذ العام 2005، سيكون على اللجنة الوزارية المكلفة إعداد البيان الوزاري، تحديد لغة وسقف الفقرة المخصصة لعلاقة الحكومة الموعودة بالمحكمة الخاصة بلبنان، على ان يبدأ النقاش بشأن طرق تمويلها للعام ...
لماذا حذر جنبلاط محققي «الدولية» من الحسن؟
| حكمت عبيد
لم يكن سهلا على المحقق اللبناني الذي انتقل في العام 2005 من عمله في قوى الأمن الداخلي للعمل مع لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أن يبرر الكثير من عيوب التحقيق الدولي، الذي كشفت عنه وثيقة كتبها بخط يده، بعد لقائه النائب وليد جنبلاط في المختارة بتاريخ 31 كانون الثاني 2006، وجاء فيها ان النائب جنبلاط طلب اليه «توخي الحذر من المعلومات التي كانت تستقيها اللجنة من العقيد ...
المحكمة الخاصة: سجلات الحريري المالية كانت تتلف
| حكمت عبيد
تكشفت جوانب جديدة من حياة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، أظهرها الاستجواب المضاد الذي تجريه فرق الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان مع شهود الادعاء.
احد هذه الجوانب، كشف عنها أحد موظفي الرئيس الحريري المسؤولين عن الخزنة النقدية (كاش)، في قصر قريطم، وهو الشاهد السري الذي خضع للاستجواب أمس، وكشف في إفادته أن الرئيس الحريري «كان يطلب صرف الأموال، ونحن كنا نكتب على ورقة المبالغ ...
المحكمة الخاصة: رواية جديدة للاغتيال.. وأدلة!
| حكمت عبيد
مرة أخرى، يتمكن المحامي غانييل ميترو، وهو من الفريق المكلف حماية مصالح المتهم أسد صبرا، من تثبيت حججه المتصلة بإمكان وجود خيار آخر وخيوط أخرى، غير تلك التي تبنتها لجنة التحقيق الدولية وصاغها الادعاء كقرار اتهامي بحق المتهمين الأربعة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
ليست الشواهد والأدلة التي بحوزته، أقل أهمية من شواهد وأدلة الادعاء في توجيه الاتهام للمتهمين المعروفين، برغم هشاشتها ...
المحكمة الخاصّة تحذّر من نشر معلومات سرّية
| حكمت عبيد
جدد رئيس غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان القاضي دايفيد راي، في جلسة الأمس المخصصة لمواصلة الاستجواب المضاد لشاهد الادعاء المحقق السابق غلين ويليامز؛ تحذيره "كل المتابعين لإجراءات المحاكمة" من الكشف عن أي معلومات تعدّ سرية، أو كشف أسماء شهود سريين أو "أي نوع من أنواع المعلومات يؤدي الى خرق المادة 60 من قواعد الإجراءات والإثبات (تحقير المحكمة)، لاسيما الفقرة أ/3"، ...
«المحكمة الخاصة»: لوحات المشتبه بهم تفتقر إلى المهنية
| حكمت عبيد
استأنفت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان جلساتها المخصصة لمواصلة الاستماع إلى قضية الادعاء وشهوده، وخصصت جلسة الأمس للاستجواب المضاد الذي تجريه فرق الدفاع مع المحقق السابق لدى مكتب المدعي العام غلين مايكل ويليامز الذي عمل كضابط شرطة في نيوزيلندا قبل أن ينتقل إلى العمل كمحقق لدى الادعاء، وقد نفّذ ويليامز مهام عدة منها المسح الميداني للهواتف العمومية ذات الصلة وأشرف على إعداد لوحتين ...
مؤتمر الطاقة الاغترابية في البرازيل
| حكمت عبيد
تتواصل التحضيرات في لبنان وعلى مستوى البعثات الديبلوماسية في دول أميركا اللاتينية، استعدادا لعقد اللقاء الفرعي الثاني لمؤتمر الطاقة الاغترابية الذي تنظمه وزارة الخارجية في مدينة ساو باولو البرازيلية في 27 و28 من الشهر الحالي، بعدما كانت عقدت مؤتمراً مماثلاً في أيلول الماضي في مدينة نيويورك خصص للمغتربين اللبنانيين في الولايات المتحدة وكندا.
ويكتسب اللقاء الفرعي الثاني، أهمية استثنائية ...
الدفاع عن أسد صبرا: ليس «حزب الله» من قتل الحريري
| حكمت عبيد
خصصت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان، جلستها أمس للاستماع إلى استراتيجية الفريق المكلّف من قبل مكتب الدفاع لدى المحكمة بحماية مصالح المتّهم أسد صبرا.
وجاء هذا القرار بعد مطالبة فريق الدفاع عن صبرا بحقه بالحصول على وثائق من ملفّات لجنة التحقيق الدولية والقضاء اللبناني، وذلك لاختلافٍ في المسار الذي تبنّاه مكتب المدّعي العام والخلاصات التي انتهى اليها، وإن كان فريق صبرا قد وافق على ...
المحكمة الخاصة: أخطاء طباعية ومعلومات غير مكتملة
| حكمت عبيد
عززت وقائع جلسة غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان اليوم، القناعة بوجود شوائب ونقاط ضعف عديدة في وثائق الإدعاء وطرق تحليلها وربطها بالقضية الأساسية للمحكمة، برغم الجهد التقني والمهني الكبير الذي يبذله مكتب المدعي العام لدى المحكمة والموازنات والإمكانات الهائلة التي تصرف على العمليات الخاصة به.
المحكمة الخاصة: جلسة كلمات متقاطعة بعنوان "جداول الإتصالات"
| حكمت عبيد
كلما إقترب الإدعاء من محاولة تثبيت نظريته لجهة تأكيد تورط المتهمين الأربعة في إغتيال الرئيس رفيق الحريري، مستندا الى "رواية سياسية" مدعّمة بتزامن حركة بعض الهواتف الخلوية، بحسب قراره الإتهامي، كلما تبين المزيد من الغموض والشكوك في جداول الإتصالات التي يقدمها، لما تنطوي عليه من  "تشابك، تنقصه الدقة، فضلا عن غياب تسجيلات لأي مضمون على الإطلاق".
حاول الإدعاء  في ...
لوائح وجداول اتصالات في المحكمة الخاصة بلبنان
| حكمت عبيد
واصلت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان، اليوم، الإستماع الى عرض قدمه مكتب المدعي العام لدى المحكمة وتناول "لوائح وجداول لبعض الإتصالات التي يربطها الإدعاء بالمتهمين.
وقدّمت ممثلة الإدعاء المحامية فيبا وونغ السياق التسلسلي لأرقام من شبكتي الخطوط الزرقاء والصفراء، لاسيما ما ارتبط منها بحركة المتهمين حسن مرعي وأسد صبرا.
وربط الإدعاء بين عدة اتصالات جرت بين المتهم مرعي ورقم ...
فرنسوا رو لـ«السفير»: الادعاء لم يثبت تورط بدر الدين
| حكمت عبيد
بهدوئه المعتاد، أجاب رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان المحامي فرانسوا رو على أسئلة «السفير»، في إطار متابعة ملفات المحكمة والتطورات المتصلة بقضيتها الرئيسية المتمثلة باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقضية «شركة أخبار بيروت» ورئيس تحرير «الأخبار» الزميل إبراهيم الأمين، كقضية متفرعة، بالإضافة الى مسائل مرتبطة بمكتب الدفاع ودوره.
في قضية الحريري، سألت ...
«المحكمة»: تغيير مسار موكب الحريري بين التمويه.. والتشويه!
| حكمت عبيد
كان يفترض أن يشكل الاستجواب المضاد لشاهد الادعاء السري لدى المحكمة الخاصة بلبنان (009) مادة دسمة للرأي العام اللبناني، تمكّنه من التعرف على حقيقة واقعة تغيير مسار موكب الرئيس رفيق الحريري فجأة وبصورة غير اعتيادية بتاريخ 14 شباط 2005، كما أفاد الشاهد (101) الذي كان يعمل مرافقاً لصيقاً ضمن موكب الحماية الخاص بالرئيس الشهيد.
لكن تمويه صوت الشاهد (009)، وهو عنصر أمني رسمي كان في السيارة الأولى ...
المحكمة الخاصة: انتهاكات جديدة
| حكمت عبيد
نشر مكتب المدعي العام لدى المحكمة الخاصة بلبنان في السّابع من الشهر الجاري تقريراً بعنوان «النسخة المنقّحة العلنية لطلب المدعي العام تقديم لوائح الاتصالات بالمتهم مصطفى بدر الدين وتصريحات مرتبطة».
ويدلل التقرير ومضمونه حول القيادي في «حزب الله» الشهيد مصطفى بدر الدين، بأنّ المحكمة ما زالت تصر على انتهاك وتجاوز قرار هيئة الاستئناف التي اعتبرت بدر الدين متوفّى.
المزيد