سليمان نمر
إقرأ للكاتب نفسه
زيارة السبهان من منظور سعودي: استعادة دور؟
| سليمان نمر
بناء على تعليمات الملك سلمان بن عبد العزيز، وصل المبعوث الملكي السعودي وزير الدولة ثامر السبهان الى بيروت، «لا للتدخل في موضوع تأييد أو عدم تأييد انتخاب الجنرال ميشال عون لرئاسة الجمهورية، بل للاطلاع مباشرة على الاوضاع السياسية في لبنان ومستقبل هذه الاوضاع في ظل العهد الجديد، وبعد ذلك، سيجري تقييم الموقف في الرياض».
ويبدو أن العاهل السعودي الذي كانت تربطه علاقات «خاصة ...
السعودية وترشيح عون لا ارتياح.. ولا اعتراض
| سليمان نمر
تشي الأجواء في الرياض أنّ السعودية «غير مرتاحة»، وربما تكون مستاءة من خطوة الرئيس سعد الحريري تأييد ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية في لبنان. ولكن المملكة لن تعارض عملية انتخابه رئيساً «انطلاقاً من دعوتها الدائمة الى ضرورة ملء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية»، وفق مصادر سعوديّة قريبة من الحكم.
ولذلك، ثمّة وجهة نظر لدى أهل الحكم في الرياض تقول بترك ...
السعودية ومواجهة «قانون جاستا»: الحاجة إلى وقف «إدمان حب أميركا»!
| سليمان نمر
يؤكد تصويت الكونغرس الأميركي بجناحيه، مجلس الشيوخ ومجلس النواب، بغالبية كبيرة لتجاوز «فيتو» الرئيس باراك أوباما على قانون «جاستا» (العدالة ضد رعاة الإرهاب) الذي سيسمح لضحايا هجمات 11 أيلول بملاحقة السعودية قضائياً حقيقتَين مهمتَين هما:
أولا: أن الولايات المتحدة لا يمكن أن يراهن عليها أي حليف قريب أو بعيد، فخلال السنوات الأربع الأخيرة خذلت الولايات المتحدة السعودية في ...
قرارات تخفيض الرواتب في السعودية: تقشف أم نهاية عهد «المجتمع الرعوي»؟
| سليمان نمر
بدا واضحاً من ردود فعل المواطنين السعوديين عبر وسائل التواصل الاجتماعي على قرارات الحكومة السعودية بتخفيض رواتب الوزراء وكبار موظفي الدولة، والأهم وقف البدلات والعلاوات، أنه من الصعب على المواطن السعودي أن يتقبل مثل هذه القرارات التي تحدُّ، إن لم توقف، ما اعتاد عليه، وهو رعاية الدولة له اقتصادياً وصحياً وتعليمياً، وحتى اجتماعياً.
ويبدو من ردود الفعل أن المواطن السعودي أصبح يخشى من سياسة ...
انهيار «سعودي أوجيه»: المملكة تتخلى عن لبنان
| سليمان نمر
لا أدري هل يدرك أصحاب القرار في السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن شركة «سعودي أوجيه» ليست مجرد شركة مقاولات، بقدر ما هي مشروع سياسي خدم المملكة لسنوات طويلة، وكانت إحدى أدوات «قوّتها الناعمة» في لبنان وفي سوريا أيضاً؟
ثمة يقين بأنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدرك ذلك، ولذا أَحَب الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ...
تفاهم سعودي ـ روسي بشأن الحل السوري؟
| سليمان نمر
المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء أمس الأول، قد تثير استغراب العديد من المراقبين كونها جاءت وروسيا تدفع بتعزيزات عسكرية للنظام في سوريا... ولكن يبدو أن الرياض «غير منزعجة» ـ على الأقل ـ من تنامي الدور العسكري في سوريا.
وهنا تجب ملاحظة أنه لم يصدر عن السعودية أي تعليق رسمي أو شبه رسمي بشأن زيادة التواجد العسكري ...