عمّار نعمة
إقرأ للكاتب نفسه
كبرنا معاً
| عمّار نعمة
نيّف وستة أشهر تفصل عمر «السفير» عن عمري.
المؤسسة التي كان لوالدي شرف المشاركة في تأسيسها إلى جانب صديق عمره المؤسس الأب طلال سلمان، في 26 آذار 1974 رسمياً، ومنذ ما قبلها عملياً، سرعان ما انتزعت النجاح من قلب الآلام والصعاب في واحد من أصعب الظروف التي عصفت بالوطن وبصحافته.
لم أشعر يوماً بـ «السفير» مؤسسة منفصلة عن كياننا كعائلة، ولا أذكر فترة استقرار عشناها ...
«الثنائي الشيعي» يفتقد الأوراق في مواجهة «الستين»
| عمّار نعمة
هي انطلاقة واعدة وقياسية للعهد الجديد وحكومته، إلى حد أنه يمكن لأهل العهد الادعاء ان انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية «قد مهد لتدشين مرحلة من الاستقرار السياسي كانت البلاد في حاجة ماسة اليها، اقتصاديا واجتماعيا ومعيشيا».
ولعل اهم ما يجدر التوقف عنده يتمثل في التقاطع الحاصل بين المكونات السياسية اللبنانية، والتي تختلف بين بعضها البعض الى درجة التناقض أحيانا، لصياغة سلطة ...
مسيحيون من خارج «الثنائي»: بالدور لا بالكرسي.. نعود
| عمّار نعمة
لا تختلف شرائح مسيحية لبنان وازنة في القول إن لبنان يمر في لحظة تاريخية بالغة الأهمية، اليوم. مقولة درج مسيحيون كثر على تردادها، وبينهم «الثنائي الماروني»، ومضمونها أن المسيحيين بعد انتخابات رئاسة الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة وإطلاق ورشة القانون الانتخابي، حجزوا لهم مقعدا رئيسيا في الخريطة السياسية اللبنانية، وطووا مرحلة «الإحباط» التي ميزت حقبة ما بعد الطائف.
ماذا عن تقارب «حزب الله» و«حماس»؟
| عمّار نعمة
تجاوزت المخيمات الفلسطينية في لبنان قطوعا كبيرا مع انحسار نفوذ التيارات السلفية التكفيرية التي تمكنت في احدى المراحل من إيجاد موطئ قدم لها في اكبر المخيمات في لبنان، الا وهو عين الحلوة.
تلك التيارات، وفي خضم الجرح السوري المفتوح منذ نحو ست سنوات، وضعت نصب عينيها تحقيق هدفين: الأول، محاولة العبث بالامن اللبناني واستهداف بيئة المقاومة. الثاني، ارسال المسلحين والانغماسيين والانتحاريين إلى ...
نصرالله يحيّد لبنان.. وينفتح على الأخصام
| عمّار نعمة
كان خطابا محليا بامتياز ذلك الذي ألقاه الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله مساء يوم الجمعة الماضي عبر شاشة «المنار».
وبينما توشك معركة شرق حلب على بلوغ خواتيمها النهائية، ليست المرة الأولى التي يزهد فيها «حزب الله» في صرف انتصاراته. وقد بدا هذا الامر جليا منذ استتباب السلم الأهلي في لبنان، وخصوصا بعد تحرير عام 2000، وبعد الانتصار بوجه عدوان تموز ...
ما هو خيار «حزب الله» و«أمل» في مواجهة «الستين»؟
| عمّار نعمة
برغم طغيان الطابع الطائفي على الحرب الأهلية اللبنانية، إلا أن ذلك لا ينفي مضمونها الاجتماعي. اليوم، ليس الانقسام القائم في البلد طائفيا، بل هو انقسام سياسي بامتياز ولو حاول البعض تغليفه بعناوين طائفية سعيا للتحشيد والشعبوية، وهي بضاعة كاسدة ومنتهية الصلاحية.
لكأن ما حصل قبل 40 عاما يراد له أن يتكرر اليوم. لا ثنائية مسيحية مثلما لا ثنائية شيعية، بل كباش سياسي في محاولة كل طرف صياغة خارطة طريق ...
عن الحريري وخصومه: «البيت السني» بمنازل كثيرة
| عمّار نعمة
لا تبدو اليوم الطائفة السنية في لبنان في أفضل أحوالها.
لعلها مرحلة تيه تلك التي تمر فيها في خضم وضع مذهبي ملتهب في معظم المنطقة.
هل تساعد عودة سعد الحريري الى رئاسة الحكومة في إحداث خرق على هذا الصعيد في لبنان؟
يبدو وضع الرئيس المكلف معقدا بعض الشيء. أقله، تياره لم يعد يتصدر القائمة على الصعيد السني. لكن بعض المراقبين لخريطة القوى السياسية السنية يشيرون الى محاولة ...
«حزب الله» مطمئن: لن تنجح الرياض باجتذاب عون
| عمّار نعمة
لم يعد «حزب الله» لاعبا محليا وحسب. صار مشاركا في إعادة صياغة الإقليم، وكلما كبر دوره ازدادت الأخطار والتحديات. لذلك، ليس غريبا أن يجد نفسه ليس في خضم حرب عسكرية وأمنية، بل في خضم معركة إعلامية ـ سياسية أيضا لمواجهة حملات شيطنته ومذهبته.
هذه المعركة السياسية والإعلامية يقاربها الحزب عبر أبعاد ثلاثة. الأول، هو البعد الرسمي. أي علاقته ببعض الأنظمة العربية، التي، وإن كانت قد اتسمت ...
الفلسطينيون يناشدون عون: «الجدار» شرخ كبير
| عمّار نعمة
فجأة، برزت الى السطح مشكلة «الجدار» الاسمنتي الذي يقوم الجيش اللبناني ببنائه حول الجهة الغربية لمخيم عين الحلوة.
مرد المفاجأة يعود الى أن «الجدار» لم يبن بين ليلة وضحاها، بل ان العمل فيه بدأ منذ أوائل الشهر الحالي، وقد استهل ببناء أبراج مراقبة على تخوم المخيم. وسرت أقاويل عن قبول «فصائلي» به، حتى ان أياً منها لم يعبّر عن اعتراضه على البناء، حتى قبل أيام، ...
أي دور لمصر عربياً.. وماذا عن العلاقة مع ترامب؟
| عمّار نعمة
لعلها المرة الأولى منذ فترة طويلة التي تؤدي فيه مصر دورها الخارجي الحالي.
وإذا كانت القاهرة قد عاشت مرحلتها الذهبية خارجياً مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فإن انكفاءها الى الداخل في مرحلتي الرئيسين أنور السادات وحسني مبارك قد أفادها للالتفات الى مشاكلها الاقتصادية، وان كان ذلك على حساب تصدّرها للمشهد العربي.
يأتي اليوم الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في محاولة للعودة بمصر إلى ...
بيروت تكرّم الشهيد ناهض حتّر.. قبل عمّان!
| عمّار نعمة
هي بادرة قيّمة التي قامت بها «اللجنة العربية لتكريم المناضل الشهيد ناهض حتر»، عبر استذكار الراحل وإنجازاته، لكن الأهم في مناسبات كتلك التي شهدها فندق «رامادا» أمس، يبقى في تحويل اللقاء الى إطار سياسي وثقافي جامع من شأنه حماية الناشطين السياسيين والمثقفين، على اختلاف انتماءاتهم، حتى لا يتكرر ما حصل لحتر.
وإذا كان هذا التحدي بانتظار ما سيتمخض عن لقاء أمس، الذي يبدو أنه ...
دعم مصري لـ«العهد الجديد»: الاستقرار اللبناني أولوية لنا
| عمّار نعمة
هي أكثر من زيارة بروتوكولية تلك التي قام بها وزير الخارجية المصري سامح شكري للبنان أمس.
لا يمكن فصل الزيارة عن الهدف الأساس الذي يتمثل، حسب المتابعين، في تقديم الدعم السياسي الكامل للعهد الجديد. وهذا الدعم يبدو بالغ الأهمية بحسب مقاربة القاهرة لدور لبنان باعتباره بوابتها الى المشرق العربي وجزءاً من الأمن القومي المصري، فاستقرار لبنان من استقرار مصر، لذا فإنه يحتل أولوية لديها.
وكانت ...
انتخابات «القومي» لم تنته فصولاً: إقالتان.. واستقالة!
| عمّار نعمة
لا يبدو أن المفاجأة التي فجّرتها المحكمة الحزبية العليا في «الحزب السوري القومي الاجتماعي» بقبول الطعن المقدَّم من قبل معارضي تجديد ولاية النائب أسعد حردان لرئاسة الحزب، ما أدى الى إزاحته عن رئاسة الحزب، قد انتهت فصولا.
بعد نحو أربعة أشهر على تلك المفاجأة، أقدم المجلس الأعلى في الحزب، يوم الجمعة الماضي، على إقالة عضوي الغرفة الاولى في المحكمة، نزيه غنطوس وجهاد العقل، علما أن تلك ...
مطالب فلسطينية للعهد: يد واحدة لا تصفق!
| عمّار نعمة
يتفاءل الفلسطينيون اليوم ببداية عهد لبناني جديد، يطلب منه هؤلاء النظر «بعين متوازنة» للشتات الفلسطيني في لبنان، وأن لا تقتصر مقاربته لوضعهم بـ «الرؤية الأمنية».
وقد شكل خطاب القسم للرئيس العماد ميشال عون، بداية جيدة ينطلق منها الفلسطينيون للمطالبة بحقوق اجتماعية وإنسانية وقانونية، يرونها طبيعية، من دون إنكار البعد الأمني الذي لا بد من مقاربته.
هي مطالبات للعهد ...
هل يقابل الحريري «تسليفة» بري بقانون نسبي؟
| عمّار نعمة
فرض انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتكليف الرئيس سعد الحريري رئاسة الحكومة، أجواء تفاؤل في البلاد من المفترض ان تستكمل مع تشكيل الحكومة اللبنانية.
واذا كانت بعض التحليلات تشير الى ان هذا التشكيل بات قريبا، حتى ذهب البعض الى وضع تواريخ قريبة كعيد الاستقلال في 22 الشهر الحالي، يلفت آخرون النظر الى ان ذلك الامر دونه بعض الصعوبات المرهونة بقدرة الحريري على تذليلها، ومنها مطالب كتل وازنة ...
المزيد