مصطفى بسيوني
إقرأ للكاتب نفسه
طارق البشري: الحق أولاً
| مصطفى بسيوني
إن قول الحق لا يدع لي صديقاً. وبعبارة أدق فإن ما أحسبه قول حق لا يدع لي صديقا» ربما تكون تلك العبارة من إحدى مقالات القاضي والمفكر والمؤرخ طارق البشري، هي أفضل ما يمكن وصفه بها. فسواء كانت أراؤه ومواقفه محل اتفاق أو اختلاف، وسواء رآها البعض تستحق الإشادة أوالنقد، فإنها لا تعبّر إلا عما يؤمن به بالفعل، من دون أي مواءمات أو توازنات.
ولد طارق البشري في القاهرة في مطلع نوفمبر عام 1933، ...
رباب المهدي: صورة السيسي الذهنية تغيّرت في 2016
| مصطفى بسيوني
رباب المهدي أستاذة السياسة في الجامعة الأميركية في القاهرة تتحدّث لـ «السفير» عن تغيّر الصورة الذهنية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى قطاعات من المصريين على ضوء الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر في عام 2016.
÷ بشكل عام، هل تغيّرت صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى قطاعات واسعة من المصريين خلال عام 2016؟
ـ لا يُمكن الحديث بشكل مطلق. الصورة الذهنية ...
السيسي في 2016: لم يعد الرجل نفسه!
| مصطفى بسيوني
لم يتوافر في التاريخ المصري الحديث ما توفّر من التأييد الشعبي والدعم للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. فالرجل الذي وقف في الثالث من تموز 2013 ليُعلن نهاية حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي ووقف العمل بالدستور، اعتُبر مُنقذاً للبلاد من جماعة «الإخوان المُسلمين»، ومُخلصاً للمصريين من سيناريو الفوضى الذي ضرب دول الجوار.
وبعد عام من الحكم الانتقالي، تسلّم السيسي السلطة رسمياً، من دون ...
مصر: إحالة اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان
| مصطفى بسيوني
في خطوة مفاجئة، أعلن مجلس الوزراء المصري، مساء أمس، مُوافقته على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي وقّعتها الحكومة المصرية في نيسان الماضي مع السعودية أثناء زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى مصر. وأعلنت الحكومة المصرية إحالة الاتفاقية على البرلمان الذي سينعقد يوم الاثنين المقبل.
يأتي قرار الحكومة بإحالة الاتفاقية للبرلمان، على الرغم من صدور حكم من محكمة القضاء ...
مصر والسعودية... كيف تبدّلت الأحوال؟
| مصطفى بسيوني
«المملكة العربية السعودية»، هكذا أجاب المُرشّح لرئاسة الجمهورية عبد الفتاح السيسي على سؤال عن أول بلد سيقوم بزيارته بعد فوزه برئاسة الجمهورية. هذا المشهد وما تلاه من تعاون قوي بين مصر والسعودية، يتناقض بوضوح مع ما آلت إليه العلاقات بين البلدين من تدهور، وصل لحدّ قطع السعودية إمدادات البترول عن مصر، ثم زيارة وفد سعودي رفيع المستوى لإثيوبيا وسط أنباء عن زيارته لموقع سدّ النهضة الذي ...
معتز سلامة: العلاقات المصرية ـ السعودية في مفترق طرق
| مصطفى بسيوني
معتز سلامة رئيس وحدة دراسات الخليج العربي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية يتحدّث لـ«السفير» عن تدهور العلاقات المصرية ـ السعودية وأسبابها وسيناريوهات المستقبل.
÷ كيف تصف العلاقات المصرية ـ السعودية في هذه المرحلة؟
ـ العلاقات المصرية ـ السعودية تمرّ الآن بلحظة حرجة وبالغة الصعوبة، ويُمكن القول إنها بالفعل على مفترق طرق، بمعنى إما أن
تشريعات الإعلام: الهيمنة تتواصل
| مصطفى بسيوني
تُعدّ موافقة البرلمان المصري، أمس الأول، على مشروع قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام خطوة جديدة على طريق تقنين سيطرة الدولة على المجال العام، وضمان استمرار الصوت الواحد في الإعلام سواء الرسمي أو الخاص.
فعلى الرغم من قدرة الدولة، طوال السنوات الماضية، على إحكام السيطرة على وسائل الإعلام المختلفة، سواء المملوكة للدولة أو المملوكة لرجال أعمال، واختفاء الأصوات المعارِضة من وسائل الإعلام ...
يحيى قلاش: طريقة إصدار القانون الإعلامي غير مطمئنة
| مصطفى بسيوني
يحيى قلاش نقيب الصحافيين المصريين، يتحدّث لـ «السفير» عن قانون الهيئات الصحافية والإعلامية الذي وافق عليه البرلمان المصري، أمس الأول الأربعاء، وعن أهمّ ملاحظاته على القانون، وعلى الطريقة التي صدر بها، ومستقبل التشريعات الصحافية في مصر.
÷ ما أهم ملاحظاتكم على قانون الهيئات الصحافية والإعلامية الذي أقرّه مجلس النواب؟
{ الملاحظة الأولى هي الطريقة التي صدر بها القانون، ...
القاهرة وجريمة الكنيسة: تشريع القبضة الأمنية
| مصطفى بسيوني
لا تزال آثار التفجير الذي وقع صباح الأحد الماضي في الكنيسة البطرسية في القاهرة وراح ضحيته 25 من المصلين، فضلاً عن عشرات المصابين، تتداعى. ورغم الانتقادات الدائمة لأسلوب الدولة في مواجهة الإرهاب، الذي يعتمد بالأساس على الأدوات الأمنية، إلا أن أبرز التداعيات كانت ذات طابعٍ أمني.
ففي أعقاب الحادث، بدأت قوات الأمن ترفع درجة استعدادها حول الكنائس، كما بدأت تكثف تحرياتها في المناطق التي توجد فيها ...
جريمة في الكنيسة.. تُفجَع بها مصر
| مصطفى بسيوني
تفجير بحزام ناسف، هكذا حسم رئيس الجمهورية بنفسه التكهّنات حول تفجير الكنيسة البطرسية الذي وقع أمس الأول الأحد، في توقيت مريب بالتزمن مع احتفالات مصر والعالم الاسلامي بعيد المولد النبوي، مؤكداً، في كلمته الرسمية خلال تقدّمه الجنازة الرسمية التي أُقيمت ظهر أمس الاثنين لضحايا الحادث، أن منفذ العملية يدعى محمود شفيق محمد مصطفى، وعمره 22 عاماً، وأنه تمّ القبض على ثلاثة من المُتورّطين في العملية، ...
حكم الدستورية في قانون التظاهر: انفراجة محتملة
| مصطفى بسيوني
منذ الثالث من تموز 2013 وحتى الآن، صدرت حزمةٌ كبيرةٌ من التشريعات المنظمة للعديد من الأوضاع في مصر. ضمنها، كانت الوثيقة الأساسية للبلاد، الدستور، وقانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون الانتخابات، وغيرها من التشريعات الرئيسية.
لكن يبقى قانون التظاهر الصادر في أيلول 2013، هو التشريعَ الأكثر إثارةً للجدل في مصر، لا فقط لكونه صدر لتقييد الحقّ في التظاهر وإخضاعه لوزارة الداخلية، وتشديد العقوبات ...
خالد علي: تغيّر جوهري في القانون
| مصطفى بسيوني
خالد علي، المحامي الحقوقي صاحب دعوة عدم دستورية بعض مواد قانون التظاهر، يتحدّث لـ«السفير» عن قانون التظاهر والحكم الصادر بعدم دستورية إحدى مواده ومعنى الحكم وقيمته.
ما مضمون الحكم الصادر ببطلان دستورية إحدى مواد قانون التظاهر؟
 كان هناك طعن في دستورية المواد 17 و19، وهي المواد التي تُحدّد عقوبات خرق قانون التظاهر. وكان لدينا أمل أن يصدر الحكم ببطلان تلك المواد، لأنه ...
محمد زارع: القانون خطرٌ على الأمن القومي
| مصطفى بسيوني
محمد زارع، مدير برنامج مصر في «مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان»، يتحدث لـ «السفير» عن قانون الجمعيات الأهلية الذي أقرّه البرلمان المصري أخيراً، وتأثيره على العمل الأهلي في مصر، ومستقبل المجتمع المدني في ظلّ القانون الجديد.
 ما هي أهم ملاحظاتك على قانون الجمعيات الأهلية الذي أقرّه البرلمان؟
ـ القانون بشكل عامّ مُنفّر للعمل الأهلي، وفكرته الأساسية ...
قانون الجمعيات الأهلية الجديد: الحصار يكتمل!
| مصطفى بسيوني
لا يُمثّل قانون الجمعيات الأهلية الذي وافق عليه مجلس النواب المصري قبل أيام قليلة، وينتظرُ تصديق رئيس الجمهورية ليصبح سارياً، في حقيقته، سوى إحدى حلقات محاصرة ومنع العمل العام في مصر التي بدأت في العام 2013 بإصدار قانون التظاهر الذي يُطبّق عقوباتٍ مُشدّدة على المُتظاهرين المُخالفين للقانون، ووصلت بقانون الجمعيات الأهلية إلى حدّ حصار العمل الأهلي والخيري تماماً.
لا يُمكن فهم القانون من دون ...
«عايزين نعيش».. حملة مصرية لمقاومة الإجراءات الاقتصادية
| مصطفى بسيوني
أطلق عددٌ من الشخصيات السياسية والنقابية حملةً لمعارضة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخراً في مصر تحت عنوان حملة التصدي لسياسات الإفقار «عايزين نعيش»، للدفاع عن حق المواطنين المصريين فى التنظيم المستقل النقابي والتعاوني للدفاع الجماعي عن مصالحهم، بحسب البيان.
وصدر أمس البيان التأسيسي للحملة، حاملاً توقيع عددٍ من النقابات والاتحادات المستقلة والأحزاب والقوى السياسية، ...
المزيد