كلير شكر
إقرأ للكاتب نفسه
من إيماءات أجساد السياسيين.. تقرأ أفكارهم
| كلير شكر
قد يكون السيّد حسن نصرالله، من أكثر السياسيين اللبنانيين، قدرة على إتقان «لغة الجسد» التي لا تقلّ تأثيراً عن التعبير الشفهي، والتي يعجز بعض «زملائه» عن استخدامها، ربما لإدراكه بأن العاطفة تُنتجها الحركة.
وفق التفسير العلمي، يولّد التعبير الجسدي شعورا يلتقطه الغير، وهو الأسرع للتسلل إلى لا وعي الإنسان..
إشارات الجسد، المسافات الفاصلة عن الآخر، الإيماءات، وغيرها من ...
مراسيم الانتخابات.. تضع «الستين» على سكّة التنفيذ
| كلير شكر
تعد الحكومة نفسها بإنجاز بيانها الوزاري قبل نهاية العام الحالي، لكي تكون هديتها للبنانيين مع بداية العام المقبل، وقوفها أمام البرلمان طالبة الثقة لتشرع في مهامها، وأولاها وأهمها إجراء الانتخابات النيابية.. في نهاية الربيع المقبل، أو بعد تمديد تقني إذا «نقشت» مع «التغييريين» انتخابيا!
لا يهم هنا من سيتولى وضع مشروع قانون بديل لـ «قانون الستين»، سواء أكانت ...
«آفو».. موسوعة انتخابية
| كلير شكر
كانت الحاجة لتفحّص سيرة اواديس كدنيان جيداً أكثر من ضرورية، للتأكد من أن الوزير الأرمني الجديد، ليس بطارئ على العمل الحزبي في «الطاشناق»، ولا على العمل السياسي اللبناني، وتحديداً الانتخابي، في قضاء المتن الشمالي حيث معقل الأرمن.
الأكيد أنّ من سمع اسمه خلال تلاوة مرسوم التشكيلة الحكومية، ظنّ أنه أحد مسؤولي «الطاشناق» الذين غالبا ما تختارهم القيادة لاعتبارات تخصها وحدها ...
الحاصباني وأبو عاصي.. حزبيان بامتياز
| كلير شكر
يتسلّح نائب رئيس الحكومة الجديد غسان الحاصباني بخبرته الأكاديمية والمهنية في التخطيط والاقتصاد وبكونه عضواً في مجلس «الأجندة» العالمية في منتدى الاقتصاد العالمي، ليقدم نفسه صاحب مشروع اداري يرغب في تنفيذه انطلاقاً من موقعه كنائب رئيس للحكومة بامكانه التواصل مع بقية الوزراء، لوضع سياسات إدارية للقطاعات العامة والرسمية.
يقول إنّ خبرته الاستشارية في وضع السياسات وبكونه رجل اقتصاد ...
غطاس خوري.. جرّاح المهمات الصعبة
| كلير شكر
في كلّ حالات تورّطه في زواريب السياسة اللبنانية، يغلب «عقل الطبيب» على أداء ومفردات غطاس خوري. تراه يبتعد كثيراً عن «الكليشيهات» الكبيرة ويفضّل المعادلات الحسابية ولو بدت في لحظات معيّنة «ضرب جنون».
بهذا المنطق، تقبّل أن يقف طويلا في الظلّ حين سرقت منه أضواء النيابة في العام 2005، ليحافظ على مكانته المميزة كأحد أركان الدائرة الضيقة اللصيقة بسعد الحريري بعد ...
الحملة على المشنوق.. أين «الخيط الرفيع»؟
| كلير شكر
قد لا تكون المرّة الأخيرة التي يصوب فيها وئام وهاب إحداثيات مدافعه صوب وزارة الداخلية. سبق له أن فعلها أكثر من مرة محوّلاً نيرانه باتجاه «صديقه» نهاد المشنوق، لاعتبارات تبقى ملكه وحده.
يبدأ الرجل قصفه براجمة «الخيارات الاستراتيجية»، وتنتهي قضيته بسلّة مطالب خدمية تُحلّ أزمتها بـ «شحطة قلم»، فتعود الأمور الى نصابها!
من المعروف عن الرجلين صداقتهما ...
يوسف فنيانوس الآتي من عالم الأسرار.. إلى هدير «الأشغال»
| كلير شكر
أغلب الظنّ، أنّ شريحة من اللبنانيين ستصنّف يوسف فنيانوس ممن يُسقطون بـ «الباراشوت» في «فلتات الشوط» بعدما نال «الحقيبة المكافأة» التي منحت لسليمان فرنجية من حصة الرئيس نبيه بري. اسم جديد على السمع وعلى النظر. لا تلمحه كاميرا ولا يرصده ميكروفون، غياب كليّ عن الشاشة وعن المنبر.. ولكن يعوّضه حضور كامل في الحلقات السياسية الضيقة والمؤثرة محليا وفي الجوار القريب.
دروب ميقاتي.. توصله إلى طاحونة المعارضة
| كلير شكر
الأرجح، أنّ نجيب ميقاتي لن يصاب بنوبة تأنيب ضمير سياسي أو اتهام ذاتيّ بالتسرع والانفعالية، بعدما أرفق ورقته البيضاء التي أسقطها في الصندوقة الرئاسية في جلسة 31 تشرين الأول، بعبارة: الى معارضة تصويب الأداء در!
فالرجل يرصد من بعيد انطلاقة العهد البرتقالي الذي سلّم أولى حكوماته الى سعد الحريري، زعيم أكبر كتلة نيابية سنيّة. صحيح أنه منح صوته حكوميا لمصلحة رئيس «تيار المستقبل»، على ...
هؤلاء هم «نجوم» الترشيحات البرتقالية.. والطامحون الجدد
| كلير شكر
أنهى «التيار الوطني الحر» الجولة الثانية من مشوار غربلة مرشحيه للانتخابات النيابية، والتي استندت الى استطلاعات للرأي أجريت في كل الأقضية التي توجد فيها شهية عونية للنيابة، وقد أعلن رئيس التيار جبران باسيل النتائج خلال مؤتمر صحافي عقده في ميرنا الشالوحي، وذلك استعداداً للمرحلة الثالثة والنهائية التي سيخضع خلالها المتأهلون من الدورتين الأولى والثانية لاستطلاعات رأي تجمعهم مع مرشحين من ...
وجوه «التيار» للانتخابات النيابية: الاستعداد للمرحلة الأخيرة
| كلير شكر
في خضمّ التأليف الحكومي، تصير الانتخابات النيابية مفتوحة على كل الاحتمالات، خصوصاً بعدما «رجم» الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله سيناريو إجرائها وفق القانون النافذ، وأعلن صراحة تأييده للنظام النسبي الكامل.
لا يمكن الجزم بأنّ صناديق «النيابية»، ستفتح في حينها الدستوري، طالما أنّ احتمال تعديل قانون الانتخابات ما زال مطروحاً على جدول أعمال معظم ...
«التجدد الكاثوليكي» مولود جديد
| كلير شكر
في شباط الماضي، التقت مجموعة من الشخصيات الكاثوليكية، من ميادين مختلفة، في اطار تنظيمي، أطلقت على نفسها تسمية «التجدد للروم الكاثوليك»، وضمت تسعة اشخاص يشكلون هيئتها التأسيسيّة وأكثر من 75 منتسباً مهتماً بإعلاء شأن طائفة الروم الكاثوليك أولاً، كمدخل لإعلاء شأن المسيحيين ثانياً، والوطن ثالثاً.
تواضعت الحركة التي يرأسها رجل الأعمال شارل عربيد في طموحاتها وأهدافها: المطلوب استنهاض ...
«التيار البرتقالي» في السلطة: أين المعارضة؟
| كلير شكر
قبل نحو عشرة أيام، فاجأت الناشطة في «التيار الوطني الحر» مارلين بطيش متتبعيها عبر موقع «فايسبوك» بخبر استقالتها من الحزب، ليس اعتراضاً على أداء القيادة ولا التحاقاً بصفوف المعارضة، بل «انتصاراً لكرامتها» كما قالت، ورداً على إنذار خطي وجه لها، بواسطة قاضي الأمور المستعجلة، بتهمة انتحال صفة انتماء لـ «التيار»، مؤكدة أنها حزبية وملف تجديد بطاقتها يحمل ...
لوحة «انتخابات السكين»: نسخة منقّحة عن البلدية!
| كلير شكر
كلما ضاق هامش تعديل قانون الانتخابات مع ضغط المهل الدستورية، ارتفعت فرص اجراء الاستحقاق النيابي المؤجل من عام 2013 في موعده المحدد، ووفق قانون «الستين» النافذ.
الاحتمال الانقلابي وارد، ولو أنه ضعيف جداً. الخلاف المستحكم بين القوى السياسية على مشروع انتخابي مشترك، يكفي للقول بواقعية سياسية إنّ القانون النافذ عصيّ على وضعه على الرف، وبالتالي سيكون التمديد ولو التقني لمجلس مدد لنفسه ...
الانقلاب الجديد: انتخابات نيابية «مكتومة القيد»..
| كلير شكر
لا حاجة لانتظار وقوف سعد الحريري على منبر التعبئة الانتخابية، لتلمّس نَفَس الرجل في نسخة «الإياب» الى نادي رؤساء الحكومات. فالمكتوب يُقرَأ من عنوانه. وعنوان الـ2017 يكاد يكون انقلابياً مقارنة بعنوان الـ2005 ومن بعده الـ2009.
بالأمس، جمع الرجل أركان تياره، قيادات ومحازبين، لمشاركتهم أفكاره السياسية حول الخطة التي ستحكم علاقته بكل المكوّنات في عهد ميشال عون. لا مكان بعد الآن للعزف ...
الوزراء الكاثوليك.. عندما تنتجهم عصبيات الموارنة!
| كلير شكر
باستثناء الياس سكاف وميشال فرعون، لا يمكن لأي من الوزراء الكاثوليك الذين دخلوا حكومات ما بعد الطائف حتى الآن، أن يدّعي أنه دخل الجنة الحكومية، بعضلات أبناء طائفته.
في معظم الحالات، يكون هؤلاء بمثابة «هدايا آخر الحسبة» التي تقدّم للزعامات المسيحية وللأحزاب الكبيرة، خصوصا المارونية، كي تكمل صورتها الحكومية. فيخرجون من الحكومة كما يدخلونها، تحت جناحي المارونية السياسية، ولا شيء من ...
المزيد