قاسم قصير
إقرأ للكاتب نفسه
«السفير» صفحة جميلة من عمرنا الذي مضى
| قاسم قصير
في السادس والعشرين من شهر آذار 1974، وكان عمري 14 عاما، وكنت خارجا من «ثانوية البر والاحسان» في الطريق الجديدة، شاهدت عددا من زملائي الطلاب يتحلقون حول احد الاساتذة وهو يحمل العدد الاول من جريدة «السفير». كان الاستاذ يقول للتلامذة: أنظروا إلى جريدة «السفير». جريدة الوطنيين والمناضلين والعروبيين واليساريين في بلادنا والتي سيكون لها دور مهم في النضال السياسي ...
قراءة مسيحية في الدور الشيعي: سؤال الدولة يتكرر!
| قاسم قصير
تتابع بعض الاوساط الكنسية مقاربة المراجع الشيعية الدينية والسياسية للتطورات في لبنان والمنطقة لا سيما بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، وتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة، وفي ظل ما يجري من تطورات متسارعة في العراق وسوريا والدور الاقليمي المتعاظم لـ «حزب الله».
هذه الأوساط تتوقف باهتمام عند ما رافق تشكيل الحكومة وبدء مناقشة بيانها الوزاري، والنقاشات حول ...
«الكتائب» و«حزب الله»: هواجس مشتركة!
| قاسم قصير
التواصل والحوار بين «حزب الكتائب» و«حزب الله»، مستمر، هذه الأيام، عبر اللجنة المشتركة التي شكلها الحزبان منذ اشهر.
هذا ما تذهب اليه مصادر قيادية «كتائبية»، تشير، في المقابل، الى أن هذا الحوار لم يصل الى نتائج نهائية من أجل إقامة تفاهم مشترك بين الطرفين، وان كانت الأجواء الايجابية تتزايد يوما بعد يوم.
وتبدي المصادر احترامها وتقديرها لتجربة «حزب ...
مؤتمر في تونس عن الإصلاح الديني: مصالحة مع العقل والحاجة للدولة المدنية
| قاسم قصير
شدد المشاركون في مؤتمر «إصلاح المجال الديني» الذي انعقد في مدينة الحمامات التونسية بين 27 و30 تشرين الثاني على أن عملية الاصلاح في العالم العربي والاسلامي يجب ان لا تقتصر على المجال الديني مع اهمية هذه القضية، بل ان المطلوب مشروع تغييري شامل من اجل إقامة الدولة المدنية او دولة المواطنة، وتأمين الحريات الانسانية كافة وتشجيع العقل النقدي وإعادة دراسة كاملة للتراث الديني والمصالحة بين ...
ورشة مونترو لمواجهة المذهبية.. عربياً
| قاسم قصير
كان أبرز ما خرجت به ورشة العمل التي أقامتها «مؤسسة قرطبة» بالتعاون مع وزارة الخارجية السويسرية، في مدينة مونترو على ضفاف بحيرة ليمان ما بين 22 و24 الشهر الحالي، هو تنفيذ سلسلة مشاريع عمل متنوعة من أجل مواجهة التوترات المذهبية والطائفية في الدول المشاركة.
الورشة التي اختتمت مساء امس، شارك فيها ناشطون وإعلاميون وحقوقيون من مختلف التيارات، من لبنان والبحرين والسعودية واليمن والعراق ...
الغنوشي: مطلوب العودة للتأويل والفصل بين الديني والسياسي
| قاسم قصير
دعا زعيم حركة "النهضة" التونسية الشيخ راشد الغنوشي للعودة الى أعمال التأويل في فهم النصوص الدينية كمدخل للتجديد الحضاري والديني، والى فصل المجال السياسي عن المجال الديني والتمايز بينهما، من دون أن يؤدي ذلك الى التناقض أو الصدام بينهما، مؤكداً أن هذا هو الخيار الذي اتخذته الحركة في مؤتمرها العام الأخير.
مواقف الغنوشي جاءت خلال جلسة افتتاح مؤتمر "إصلاح المجال الديني" الذي ...
تونس تستضيف مؤتمر اصلاح المجال الديني
| قاسم قصير
بدعوة من مركز دراسات الوحدة العربية والمعهد السويدي في الاسكندرية يفتتح صباح غد الاثنين في منطقة الحمامات في تونس مؤتمر تحت عنوان: "اصلاح المجال الديني" ويشارك في المؤتمر  رئيس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي وشخصيات فكرية وسياسية ودينية  متنوعة من تونس والعالم العربي .
وينطلق الداعون للمؤتمر من ان حاجةُ الإسلام وأممه، بمن فيها الأمّة العربية، إلى إصلاح المجال الديني حاجةٌ ...
ناشطون لبنانيون وعرب في سويسرا لبحث التوترات المذهبية
| قاسم قصير
بدعوة من "مؤسسة قرطبة" وبالتعاون مع مكتب الدين والسياسة والخلاف في الخارجية السويسرية، يلتقي في مدينة مونترو السويسرية  بين 22 و24 تشرين الثاني الحالي، مجموعة من الناشطين اللبنانيين والعرب لبحث التوترات المذهبية والسياسية في عدد من دول المنطقة والعمل من اجل وضع برامج مشتركة لمواجهة هذه التوترات والبحث في اقتراحات عمل ميدانية لتعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات الاسلامية الناشطة في ...
قاسم: أصبح لدينا جيش.. والعرض العسكري رسالة للجميع
| قاسم قصير
قال نائب الأمين العام لـ «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم إن «العرض العسكري في القصير هو رسالة واضحة وصريحة للجميع ولا تحتاج لتوضيحات وتفسيرات لأن أي تفسير سيؤدي إلى إنهاء دلالاتها وعلى كل جهة أن تقرأها كما هي».
أضاف: نحن موجودون في سوريا ولا نحتاج لتفسير أو تبرير، ونحن الى جانب الجيش السوري والدولة السورية، ولولا تدخلنا في سوريا لدخل الإرهابيون الى كل المناطق اللبنانية، ...
«الجماعة الإسلامية» ترجئ مؤتمرها العام
| قاسم قصير
اتخذت «الجماعة الإسلامية» قراراً بتأجيل انعقاد المؤتمر العام الذي كان مقررا قبل نهاية هذا العام الحالي.
وقالت مصادر قيادية في «الجماعة» لـ «السفير»، إنه تم اتخاذ قرار قيادي بتأجيل انعقاد المؤتمر العام من أجل إنهاء الترتيبات الخاصة به، ولاستكمال التقارير السياسية والتنظيمية، ونظراً للتطورات المتسارعة في لبنان والمنطقة.
وعُلم أن ثمة عتباً من قبل قيادة ...
حوار «التيار» و«حزب الله»: كيف ننقل الثقة إلى القاعدة؟
| قاسم قصير
هو لقاء حواري غير رسمي، ذلك الذي جمع كوادر من «التيار الوطني الحر» واخرى من «حزب الله» ومن البيئة القريبة من الحزب، في الضاحية الجنوبية.
تبادل المجتمعون الهواجس والإشكالات التي قد يواجهها الطرفان في مرحلة ما بعد انتقال العماد ميشال عون من موقع الزعيم الأقوى على الساحة المسيحية الى موقع رئيس البلاد، وكيف يمكن تعزيز الثقة بين قواعد الطرفين ونقلها من المستويات القيادية ...
حوار استشرافي في بيروت: ماذا بعد «داعش»؟
| قاسم قصير
ثلاثة سيناريوهات للمعركة ضد «داعش» في سوريا والعراق ودول المنطقة يتوقعها عميد المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور طوني عطا الله.
أولا: انكسار داعش عسكرياً في سوريا والعراق وبقائه في وجدان اتباعه وتحوّلهم للعمل السرّي، وهذا سيبقي خطر التنظيم خصوصاً مع احتمال حصول عناصره على اسلحة غير تقليدية.
ثانيا:
مؤشّرات إيجابية.. من الموصل إلى بيروت
| قاسم قصير
تبدي مصادر دبلوماسية في بيروت ارتياحها للتطورات في العراق وسوريا ولبنان بعد انطلاقة معركة الموصل واعلان الرئيس سعد الحريري ترشيحه للعماد ميشال عون رئيسا للجمهوريّة، وتبني معظم الكتل النيابية هذا الخيار، بحيث صار مقدرا لـ «الجنرال» أن يفوز بأكثرية الثلثين من الدورة الأولى.
وإذا كانت المصادر تشدّد على أنّ انتخاب عون رئيساً بات من الماضي، تشير إلى أنّ المهمّ العمل لإشراك كتلة الرئيس ...
«ما بعد داعش»: حوارات إسلامية
| قاسم قصير
تدور نقاشات وحوارات في بيروت، إن في بعض مراكز الدراسات والابحاث أو بين الاوساط الاسلامية، بشأن مرحلة «ما بعد داعش»، لا سيما ما بعد معركة الموصل في العراق وإمكان انتقال الصراع مع «داعش» إلى سوريا ومناطق أخرى.
وقد عقد مركز «دراسات الوحدة العربية» في بيروت، الشهر الماضي، حلقة حوار متخصصة حول: «مستقبل العراق ما بعد داعش» شارك فيها عدد من الباحثين ...
هيئات سنية وشيعية تلتقي برعاية سويسرية!
| قاسم قصير
شهدت منطقة الأشرفية في اليومين الماضيين لقاءات حوارية موسعة بين هيئات إسلامية سنية وشيعية وبرعاية ومشاركة من "مؤسسة قرطبة" (مقرها جنيف) ومسؤولين من وزارة الخارجية والسفارة السويسرية في بيروت، ناقشت التعاون المشترك في بعض الملفات الإنسانية والحقوقية (دعم اللاجئين السوريين، قضية الموقوفين الإسلاميين) وذلك في إطار المبادرات التي تطلقها "مؤسسة قرطبة" لتخفيف التوترات المذهبية ...
المزيد