عدنان الحاج
إقرأ للكاتب نفسه
حوار العام مع رفيق الحريري
| طلال سلمان - عدنان الحاج
÷ الأسد يجمع بين الاستراتيجية والاعتناء بالتفاصيل وشيراك مقتنع بعدم التناقض مع سوريا
قال الرئيس رفيق الحريري في «حوار العام» مع «السفير» ان «لا نية لدى الحكومة للمس بالحريات.. وأنا مسؤول عن كلامي».
وقال الحريري إن المسيحيين يشاركون في السلطة وفي الإعمار، وان دورهم في الحياة الاقتصادية أكبر بكثير مما يقدر الناس، مستشهداً بأن أكثرية المصارف ...
تراجع لأسهم سوليدير وبعض الأسهم المصرفية
| عدنان الحاج
لم تسجل بورصة بيروت صفقات كبيرة خلال الأسبوع ومع اقتراب نهاية العام، وكانت الحركة أقل من عادية خلال الأسبوع مع غياب العمليات على الأسهم، على الرغم من استقرار الأسهم المصرفية وتحسن بعضها ولو جزئياً. والسبب في ضعف التداولات عودة أسهم سوليدير إلى ما يشبه الاستقرار مع تراجع جزئي بعد تحسن خلال الأسابيع الماضية.
كانت تأثيرات ولادة الحكومة وقبلها انتخاب رئيس الجمهورية محدودة من حيث تحسن بعض الأسهم ...
2.5 مليار دولار العجز في 10 أشهر بزيادة 27 في المئة
| عدنان الحاج
لم تكن نتائج العام 2016 مطمئنة على صعيد نتائج المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الأساسية نتيجة جملة امور منها الصادرات والرساميل الوافدة وخلق فرص العمل لجهة الحد من نمو البطالة في غالبية القطاعات.
ومع ذلك استطاعت بعض القطاعات ان تحافظ على معدلات نمو مقبولة وفي مقدمها القطاع المصرفي بشكل عام.
فقد تراجعت الصادرات الزراعية والصناعية بشكل جزئي حيث بلغ تراجع الصادرات الزراعية حوالي 5.4 في ...
10.66 ملايين دولار تداولات البورصة
| عدنان الحاج
دخلت الأسواق المالية مرحلة أعياد نهاية السنة مع عمليات محدودة لتحسين المراكز وإنجاز العمليات لتحقيق بعض الأرباح.
الأسهم الرئيسية والأسهم المصرفية تحركت بشكل بسيط، من هوامش محدودة حيث كانت تداولات اسهم سوليدير على أسعار 11.30 دولاراً و11.40 دولاراً بعدما اشتغل خلال الأسبوع الماضي على سعر 11.75 دولاراً.
وباستثناء عملية أسهم عوده العادية على حوالي 375 ألف سهم تقريباً لا توجد عمليات غير ...
التحقيقات في تزوير الضمان.. إدارية وقضائية
| عدنان الحاج
اطلع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على عمليات التزوير في الضمان الاجتماعي التي قام بها 7 موظفين وأحد المعنيين بالمعاملات والتي بلغ حجمها حوالي 2.8 مليار ليرة.
التحقيق في القضية يسير على خطين: الأول، هو التحقيق الإداري الذي قامت به إدارة الصندوق والذي كشف الخيوط. والثاني، هو التحقيق القضائي بعد الادعاء من قبل إدارة الصندوق بناء لطلب مجلس الإدارة وقراره بملاحقة القضية وكشف ...
تداولات البورصة تتحسن 40 % خلال عام 2016
| عدنان الحاج
كانت الأسواق المالية خلال الأسبوع الحالي جيدة نسبياً مقارنة بالفترات السابقة، وكانت تداولات الأسهم المصرفية هي الأساس نتيجة العمليات الكبرى التي تمت على أسهم عوده وشهادات الإيداع وكذلك أسهم بلوم وبيبلوس.
لا طلبات كبيرة من الخارج بفعل الظروف ولكن البورصة تحسنت هذا العام مقارنة بالعام الماضي حوالي 40 إلى 45 في المئة من حيث قيمة التداولات وحجم الأسهم المتداولة. لذلك يرتقب ان تقفل السنة الحالية ...
199 مليار دولار الميزانية المجمعة للمصارف بزيادة 9.2 %
| عدنان الحاج
سجلت الميزانية المجمعة للقطاع المصرفي اللبناني حتى نهاية الفصل الثالث من عام 2016 نموا قدره نحو 9.23 في المئة وهي نسبة جيدة قياساً إلى الظروف التشغلية والظروف السياسية والأمنية التي تحيط بالمنطقة وتصيب لبنان. وقد سجلت أرقام الميزانية المجمعة ما مجموعه نحو 199 مليار دولار. واللافت أن الأموال الخاصة للقطاع المصرفي سجلت خلال السنة الحالية زيادة بنسبة 7.25 في المئة حيث بلغت هذه الرساميل ما مجموعه ...
عملية على أسهم «عوده» بقيمة 60.8 مليون دولار
| عدنان الحاج
شهدت بورصة بيروت هذا الأسبوع بعض العمليات على الأسهم المصرفية وأسهم سوليدير، ما حسّن حركة التداولات، مقارنة بالأسابيع الماضية. وبلغت التداولات على أسهم سوليدير خلال هذا الشهر ما قيمته حوالي 49 مليون دولار.
الرسملة السوقية للأسهم تحسنت وقاربت 12 مليار دولار، وهذا مؤشر على تحسن الأسعار بعض الشيء.
هذا الأسبوع سجلت صفقة على أسهم عوده العادية بقيمة 60.8 مليون دولار، ما حرك التداولات ...
القروض المدعومة الفوائد تحرك القطاعات الاقتصادية
| عدنان الحاج
تفيد آخر الإحصاءات ان القروض المدعومة الفوائد للقطاعات الاقتصادية، بلغت حوالي 10 الاف و393 مليار ليرة وشملت حوالي 18 ألفا و530 مقترضاً في القطاعات الانتاجية الرئيسية الثلاثة (صناعة زراعة وسياحة) حتى نهاية الفصل الثالث من 2016.
والملاحظ ان القروض باتت تشكل أحد أبرز محركات القطاعات في ظل تراجع المؤشرات وحركة الصادرات الصناعية والزراعية مقارنة بالسنوات الماضية نتيجة التردي الأمني وتعثر التصدير ...
9.5 ملايين دولار تداولات البورصة
| عدنان الحاج
ما زالت حركة البورصة وأسعار الأسهم تقوم على وقع التطورات السياسية وانتخاب الرئيس الجديد للجمهورية، لا على أساس التطورات الاقتصادية والمالية.
فتحسن أسعار بعض الأسهم المصرفية وأسعار أسهم سوليدير قائمة منذ مدة على وقع البيانات المالية وإعلان سوليدير عن أرباح خلال الفصل الأخير بحوالي 70 مليون دولار وهي نتائج جيدة مقارنة بالتطورات التي تحيط بالمنطقة.
كذلك يحضر بنك عودة لإصدار أسهم تفضيلية ...
تراجع النشاط يغزو القطاعات الاقتصادية والاجتماعية
| عدنان الحاج
تظهر النتائج الاقتصادية والمالية للعام 2016 وما تبقّى منه، استمرار تراجع الكثير من المؤشرات أو معظم المؤشرات المالية والاقتصادية والاجتماعية مقابل تحسّن بعضها، ولو بشكل جزئي، خلال الأشهر العشرة المنقضية من العام الحالي ومنها تداولات في العديد من النشاطات المالية والبورصة وغيرها التي تفيد بانحسار الحركة الخارجية تجاه لبنان باستثناء استمرار التحويلات من اللبنانيين العاملين في الخارج.
كل ذلك ...
16.1 مليون دولار تداولات البورصة
| عدنان الحاج
شهدت الأسواق المالية خلال هذه الفترة المستمرة منذ الانتخابات الأميركية بعض الصعوبات في إمكانية الاستدانة اللبنانية بفعل ارتفاع أسعار الفوائد على الدولار وبفعل تحسن أسعار الدولار في مواجهة كل العملات في الخارج.
داخلياً هناك تطور أساسي يتعلق بإقرار القانون الذي يجيز للدولة اللبنانية الاستدانة بمبلغ 3 مليارات دولار وسط ارتفاع الفوائد على الدولار في الأسواق الخارجية، ما يزيد الكلفة على الدولة ...
تداولات البورصة: زيادة بنسبة 23.7 %
| عدنان الحاج
تظهر النتائج الاقتصادية والمالية عن العام 2016 تراجع معظم المؤشرات المالية، باستثناء قلة منها تحسنت خلال الأشهر المنقضية من العام الحالي ومنها تداولات البورصة، فيما ينتظر أن تؤدي ولادة الحكومة الى تحسن المؤشرات أكثر.
فقد تراجعت الصادرات اللبنانية حوالي 3 في المئة، ما ينعكس على القطاع الزراعي الذي يواجه منافسة الانتاج السوري وصعوبات في التسويق والتصدير.
موضوع الدين العام يزداد بشكل ...
تراجع الأوراق اللبنانية خارجياً وارتفاع الفوائد
| عدنان الحاج
في بورصة بيروت كانت الحركة عادية بعد الطلب الذي شهدته أسهم سوليدير خلال الفترة الماضية التي رفعت أسعارها إلى مستوى 12 دولاراً، قبل أن تعود وتستقر على تداولات بين 11.5 دولارا للسهم و11.20 دولاراً.
الأسهم المصرفية كانت حركتها أكثر واقعية خلال الأسبوع الماضي، بعد هدوء «الهمروجة» السياسية بانتخاب رئيس للجمهورية وتكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة التي يفترض ان يظهر شكلها ...
21952 حالة تصفية في 2016 و62% للترك المبكر
| عدنان الحاج
تفيد الإحصاءات بأن العام 2016 فاق في حالات التصفية وترك العمل المبكر من قبل العمال المسجلين في الضمان، الأعوام السابقة بما فيها العام 2015 الذي سجلت حالات التصفية وترك العمل خلاله معدلات قياسية مقارنة بالسنوات السابقة.
تندرج حالات تصفية التعويضات او حالات الصرف من الخدمة بحسب قانون الضمان الاجتماعي وتحديداً فرع نهاية الخدمة، تحت ستة عناوين أساسية، هي: الترك المبكر وهذه من مظاهر الأزمات ...
المزيد