حسين ايوب
إقرأ للكاتب نفسه
السيد حسن نصرالله في حوار شامل مع «السفير»
| حسين ايوب - طلال سلمان
كشف الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله في حوار شامل أجرته معه «السفير» أن عبوة مزارع شبعا التي استهدفت دورية إسرائيلية في منتصف آذار الماضي، ولم يتبنَّها حتى الآن «حزب الله»، «هي من عمل المقاومة»، وقال إنها جزء من الرد على الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد مواقع المقاومة في منطقة جنتا الحدودية. ورأى أن الإسرائيلي «فهم الرسالة ...
دهقاني لـ«السفير»: للبنانيين أن يختاروا رئيسهم بمعزل عن الخارج
| حسين ايوب
أكد سفير ايران الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي حميد رضا دهقاني لـ«السفير» ان اللقاء الايراني ـ السعودي الأخير في جدة «لم يأت من العدم، بل فرضته التطورات الدولية والاقليمية وخصوصا العدوان الصهيوني الوحشي على غزة وتحدي مواجهة الارهاب والتطرف في المنطقة»، معتبراً أن علينا جميعا الاستفادة من دروس الماضي والتطلع الى الحاضر والمستقبل، ومشيراً إلى أن المطلوب من الجميع التقاط ...
«عبد.. الجرافة»
| حسين ايوب
لمحتُه. كان يتهادى على هواه وعادته. قفز من فوق أضرحة كثيرين. ابتسم لهم. ضحكته العالية لم تتغير. فيها الهزل واللعب والخفة والبراءة والإصرار على ألا يكبر. على أن يقاوم العمر والأيام والتجارب والتحولات. على أن يبقى حيث هو، طيباً وفقيراً وساذجاً ومحتالاً.. ولا يؤذي أحداً.
الأيام صعبة وواقع أحوال «عبد» وعائلته مقيم عند حافة الأشياء دائماً، فكيف النجاة من المطبات، من رغيف الخبز إلى ...
تمهّل يا محمود
| حسين ايوب
مفجع رحيلك. مفاجئ. هادئ. بسيط. صادم. يكاد يلامس حد الكذبة. قصة رحلة راكب في مصعد، في بلد معلق على مشنقة الكهرباء، تتحول الى قصة موت سخيف.
محمود هو صورتنا الأولى. هكذا كان.. وهكذا مضى. الصحافي الآتي من العرقوب الذي حفر في وجدان كثيرين ممن بكروا في الانتماء الأول والأخير الى فلسطين. من الهبارية وحكايات أهلها الطيبين، الى أطراف مدينة، محاولا أن ينتمي اليها. قدّم أوراق اعتماده الى مدرستها ...
«حزب الله» من بوابة دمشق.. وإليها
| حسين ايوب
من الثورة الإيرانية إلى الطائف، دامت رحلة «حزب الله» عقدا من الزمن، حفلت بالتباسات النشأة والضرورة والدور، لا بل الأدوار، فكانت صولات وجولات.. ودماء كثيرة، قبل أن تستقر الصورة، وترتسم ملامح هذا اللاعب أو ذاك في خريطة المنطقة، وبينها لبنان.
امتلك حافظ الأسد قراءة إستراتيجية للعلاقة مع إيران. ضغط عليه أهل النفط فأغروه بالمال والدور، لكنه رفض أن يكون جزءا من حرب قادها صدام حسين ...
«حزب الله» من بوابة دمشق.. وإليه
| حسين ايوب
من الثورة الإيرانية إلى الطائف، دامت رحلة «حزب الله» عقدا من الزمن، حفلت بالتباسات النشأة والضرورة والدور، لا بل الأدوار، فكانت صولات وجولات.. ودماء كثيرة، قبل أن تستقر الصورة، وترتسم ملامح هذا اللاعب أو ذاك في خريطة المنطقة، وبينها لبنان.
امتلك حافظ الأسد قراءة إستراتيجية للعلاقة مع إيران. ضغط عليه أهل النفط فأغروه بالمال والدور، لكنه رفض أن يكون جزءا من حرب قادها صدام حسين ...
صفقة أعزاز: أدوار .. و«كبار» ومقايضات
| حسين ايوب
انتهت «صفقة أعزاز» بتحرر كل من ارتبطوا بخيوطها المعلنة، لكن في عالم الأمن والاستخبارات، تنتهي صفقة.. لتبدأ صفقة وربما صفقات من نوع آخر.
في قضية أعزاز، تداخلت مصالح دول ومجموعات، فلم تنجح الاعتصامات والضغوط والاتصالات وحدها، برغم فعاليتها، في فتح زنازين تبين أن نسخ مفاتيح أقفالها، موجودة في أكثر من بلد.
استعاد رهائن لبنانيون وأتراك وموقوفون سوريون حياتهم اليومية، وهم يروون لذويهم ...
تسوية نووية قبل آذار.. ولبنان على جدول الأعمال
| حسين ايوب
إدارة باراك أوباما على تماس مباشر مع ملفين حيويين لها ولحلفائها في المنطقة، خاصة إسرائيل: التخلص من الكيميائي السوري وإقفال الملف النووي الإيراني بأبعاده العسكرية.
تريد واشنطن إقفال هذين الملفين، قبل أن تدير وجهها وطموحاتها إلى جنوب القارة
«جنيف 2» يؤجّل الاستحقاقات: «القاعدة» أولاً
| حسين ايوب
في سوريا، تتغير المعادلات على الأرض، يوما بعد يوم، ومعها تتحول معادلات السياسة. الأصح أن الأثر السياسي لا تقتصر مفاعيله على سوريا، لأن المعركة الجارية هناك، صارت دولية بامتياز.
اليوم الحسينية والذيابية، وبالأمس شبعا في مدخل الغوطة جنوب الست زينب، وغ
طبارة لـ«السفير»: رفيق الحريري ليس حكراً على طائفة أو تيار
| حسين ايوب
كان بهيج طبارة غارقا بين أوراقه وملفاته في مكتبه في محلة فردان. دوي هائل يهزّ شبابيك المكتب. يُظنّ لبرهة أنه جدار الصوت. يفتح التلفزيون، كما فعل كثيرون، لمعرفة ماذا حدث... بدأت الاخبار العاجلة ترد تباعاً عن انفجار كبير وقع بالقرب من فندق سان جورج في عين المريسة. يبادر طبارة الى الاتصال بصديقه فؤاد السنيورة الذي يطل مكتبه الكائن في بناية «بنك البحر المتوسط» (عند أعلى تلة الفينيسيا) على موقع ...
إغراء الساحة.. وحماية المبادرة
| حسين ايوب
(إلى الرفيق همدان مهدي)
لم تتمالك خطواتي مألوفها. خطفتني عيوني إلى ساحة ساسين قبل أن أصلها. هي الساحة التي لم أعرفها إلا متأخراً، في زمن ما بعد توحيد البيروتين. وجدتني اخترق الحاجز البشري من دون اذن من أحد. صرت في قلب التظاهرة... صرت في صلبها لا أشبه أحداً الا وجوه من كانوا فيها. أعرفهم كلهم. أعرف سيرتهم، وأجمل ما فيهم، أنهم الأجمل والأجمل.
أجمل ما فيهم هو الإغراء. إغراء أن تنضم ...
طبارة لـ«السفير»: خسرنا الإجماع الوطني حول «المحكمة الدولية»

عندما قررنا عدم إعطاء الوقت الكافي للحوار مع «حزب الله»
| حسين ايوب
لماذا اختار بهيج طبارة هذا التوقيت للحديث، الصريح والهادئ، على عادته، لكن بفارق ملامسة عناوين قد يعتبرها البعض من «المحرمات» وفي طليعتها المحكمة الدولية أو الانحياز علنا للمقاومة؟
تقرير أميركي يستبعد جهوزية إسرائيل للحرب.. ويد المقاومة على الزناد
| حسين ايوب
... كل المؤشرات واعدة لبنانيا، ومعها يمكن القول إن العام 2010، هو عام تثبيت الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي، الذي وضع العام 2009 مداميكه الأولى.
ما يمكن أن يجعل صورة العام 2010 لبنانيا، غير ذلك، يرتبط إلى حد كبير بمعطيات غير لبنانية: حرب إسرا
السـلاح الفلسـطيني فـي لبنـان: سياسـة وأمـن واسـتخدام ومقايضـات!

«أبـو مـازن» طـرح فكـرة «اللـواء الفلسطيني»... و«الفصائل» تفضل «الكفاح» معدلاً
| حسين ايوب
صار للبنان رئيسه ومجلسه النيابي وحكومته ولا استحقاقات انتخابية داهمة تنتظره... باستثناء انتخابات بلدية واختيارية قد يطيحها مناخ التوافق والهدنة!
صار للبنان وسوريا علاقات دبلوماسية وسفراء معتمدون، والأهم من ذلك، تطبيع غير مسبوق بين رئيس الحكومة اللبن
«السفير» تنشر «السيرة السوداء» لـ 22 عميلاً إسرائيلياً خانوا وطنهم:
رصد المقاومة والجيش وصولاً إلى «بنك أهداف» .. واستهداف نصر الله أولوية
| حسين ايوب
إحفظوا صورهم، وجوههم، عيونهم، وكل تفصيل يمت بصلة إلى سيرتهم وأفعالهم.
هؤلاء هم عينة من بلدكم، وبينهم قلة من أخوة عرب يقيمون بينكم.
هؤلاء حفنة قررت أن تخون وطنها، أن تبيع نفسها، من أجل لا شيء يدوم، وكانت النتيجة أن أرواحاً كثيرة أزهقت وأخرى يمكن أن
المزيد