السفير الاغترابي - رومانيا
| رومانيا حاضرة البلقان وبـوابـة سقوط الاشتراكية
لا يمكن الحديث عن رومانيا من دون ان ينطبع في الذاكرة ذلك المشهد الذي نقلته شاشات التلفزة العالمية عام 1989، عندما أعدم الرئيس التاريخي نيقولاي تشاوشيسكو وزوجته رميا بالرصاص بعدما حكم البلاد طويلا بالحديد والنار، وذلك اثر ثورة شعبية عارمة على الحكم الشيوعي، شكلت بوابة لسقوط المنظومة الاشتراكية في العالم.
رومانيا حاضرة البلقان وبـوابـة سقوط الاشتراكية
واصف عواضة
| لا يمكن الحديث عن رومانيا من دون ان ينطبع في الذاكرة ذلك المشهد الذي نقلته شاشات التلفزة العالمية عام 1989، عندما أعدم الرئيس التاريخي نيقولاي تشاوشيسكو وزوجته رميا بالرصاص بعدما حكم البلاد طويلا بالحديد والنار، وذلك اثر ثورة شعبية عارمة على الحكم الشيوعي، شكلت بوابة لسقوط المنظومة الاشتراكية في العالم.
وتعتبر رومانيا واحدة من أهم دول اوروبا الشرقية ومنطقة البلقان بالذات، يحدها من الشمال ...
بوخارست العاصمة تجمع الحداثة بعراقة التاريخ
ريميال نعمة
| بوخارست هي العاصمة السياسية والصناعية لرومانيا، ومركز تجاري رئيسي في البلاد وهي أكبر مدنها، حيث يزيد عدد سكانها عن مليونين وثلاثمئة ألف نسمة، ما يجعلها سادس أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي.
اختيرت عاصمة لرومانيا في سنة 1862 م. منذ ذاك الوقت مرَّت المدينة بالعديد من الأحداث والتغيرات التي جعلتها مركزًا للإعلام والثقافة والفنون. تنوع معمارها لافت للنظر، فهو خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة، ...
دانيال تاناسي فخور بالعلاقات بين البلدين
ريميال نعمة
| أمضى دانيال تاناسي ما يقرب من سبع سنوات في لبنان كسفير لرومانيا في بيروت. هذه السنوات بين العامين 2007 و2013، شهد خلالها الكثير من الأحداث والتطورات، وكانت كافية لفهم الحياة اللبنانية بمختلف وجوهها السياسية والاجتماعية والثقافية، حيث يحتفظ بصداقات واسعة لدى مختلف فئات الشعب اللبناني.
يشغل تاناسي اليوم موقع نائب وزير الخارجية الرومانية لشؤون الشرق الاوسط، وهو يتابع عن كثب الاوضاع في لبنان ...
روديكا نصار نائبة رئيس مجلس النواب الروماني: أحب لبنان وأمضي إجازتي السنوية فيه.. وأغادره حزينة
ريميال نعمة
| تشغل روديكا نصار منصب نائب رئيس مجلس النواب الروماني، إضافة الى كونها نائةً في البرلمان الروماني. هي رومانية ومتزوجة من المغترب اللبناني ورجل الأعمال نصار نصار. دخلت عالم السياسة عام 1993 حين انتسبت الى الحزب الديموقراطي الاشتراكي، وانتخبت عضوا في البرلمان عام 2000 وشغلت مناصب عدة وما تزال.
روديكا مناضلة سياسية واجتماعية مرموقة في المجتمع الروماني، نشاطاتها المتعددة تدل عليها داخل البرلمان ...
السفيرة رنا المقدّم: الجالية فاعلة ومندمجة في المجتمع
ريميال نعمة
| ولدت رنا المقدّم في بيروت وتخرجت من الجامعة الأميركية عام 1989 في العلوم الاقتصادية، ثم درست العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، وحصلت على الماجستير من جامعة امستردام. دخلت السلك الديبلوماسي في التسعينيات وخدمت في وزارة الخارجية وفي جنيف والقاهرة ولاهاي.
تسلمت المقدم مهام عملها في بوخارست كسفيرة للبنان في رومانيا، بتاريخ 24/05/2013. تقول السفيرة المقدم: منذ ذلك الحين أسعى الى تقريب أبناء ...
الجالية اللبنانية في رومانيا 3 آلاف شركة
ريميال نعمة
| لا تختلف أسباب وظروف هجرة اللبنانيين الى رومانيا عن غيرها من بلدان دول أوروبا الشرقية، وإن ارتادها بعض اللبنانيين بحرا، كونها كانت ممرا وميناء بحريا نحو أوروبا الشرقية، ومنها الى أوروبا الغربية من خلال مرفأ كونستانزا البحري جنوب شرق البلاد الذي كان يستقبل بعض بواخر الشحن اللبنانية الآتية من مرافئ المتوسط، والتي كانت ترسو على شواطئها بين الحين والأخر.
سعد الأزهري: الدولرة العالية تتطلب الالتزام بالقوانين الدولية
ريميال نعمة
| يعتبر بنك لبنان والمهجر واحداً من أكبر وأهم المصارف اللبنانية، وهو كما يقول رئيس مجلس ادارته سعد الأزهري «أسم على مسمى» حيث يتواجد في 13 بلدا اقليميا وعالميا بينها رومانيا،ويملك 258 فرعا في هذه البلدان، ويسعى الى افتتاح المزيد من الفروع في لبنان والعالم.
نصار نصار.. قلبه في رومانيا وعينه على لبنان
ريميال نعمة
| تستطيع زيارة رومانيا وتمضية اجازة لطيفة بين بحرها وجبلها وعاصمتها العريقة بوخارست، الا انك ستزورها بشكل افضل وستعرف الكثير عن واقع اللبنانيين فيها، ظروف هجرتهم، وما يواجهونه من واقع وتحديات اذا ما التقيت بالمغترب اللبناني ابن بلدة جون، نصار نصار.
يغمرك الرجل بلطفه واناقة تعامله واستعداده الدائم للمساعدة ولتسهيل مهمتك، معوضا عليك الكثير مما قد تصادفه من تعقيدات وأسئلة لا اجوبة واضحة لها!!
محمد قانصو: لبنان يحتاج الى حاكم ظالم عادل
ريميال نعمة
| «جملة واحدة قالها لي ابي استفزتني، قررت بعدها ان اعتمد على نفسي وهاجرت..»
بهذه العبارة يلخص محمد قانصوه (ابو طلال) حكايته مع الغربة الطويلة. ويقول: نعم، لقد بدأت رحلتي مع الهجرة عام 1956 كنوع من التحدي بيني وبين والدي الذي كان في الاصل تاجراً مشهورا للاقمشة، أردت أن أصبح رجلا منتجا يعتمد على نفسه، فتركت البلد وهاجرت وكنت في الثامنة عشرة من عمري.
A&D FARMA حكاية امبراطورية صيدلانية تختصر الطموح اللبناني في رومانيا
ريميال نعمة
| ليست حكاية الأصدقاء الثلاثة وليد عبود، روجيه عاقوري، ميشال عيد ومعهم الفرنسي لودفيك روبير وهم أصحاب واحدة من اهم الشركات التي تمتلك سلسلة من الصيدليات في رومانيا حكاية عادية لشبان لبنانيين سعوا بجهد لتحقيق أحلامهم، وهي أيضا قد لا تشبه حكايات الهجرة المتكررة والسفر لمن أقفلت في وجههم سبل الحياة وانتفت اسباب العيش الكريم فذهبوا بعيدا ليصنعوا نجاحا أو ثروة أو ربما وطنا آخر! في بقعة اخرى من بقاع ...
الرومانيون يقدروننا لأننا ساهمنا بتطور بلادهم
ريميال نعمة
| من بلدة جون الشوفية الى بوخارست في رومانيا ومن ثم الى كونستنزا المصيف البحري بامتياز، رحلة تختصر حال واحد من ابرز الشخصيات اللبنانية العاملة في المجال السياحي حاليا في كونستنزا.
جاء غالب نصار بمنحة طالبية من الحزب التقدمي الاشتراكي كغيره من الشبان اللبنانيين، وأنهى دراسة الهندسة في بوخارست عام 1986 سافر بعدها للعمل في جدة ومنها عاد وانتقل الى لبنان العام 1990.
جوني جبرا: لبنان يجري في دمي والعلمانية هي الحل برأيي
ريميال نعمة
| يعمل جوني جبرا في رومانيا منذ ربع قرن من الزمن. يدير شركة للتنمية العقارية (Real estate development). توزعت هجرة العائلة بين رومانيا وقبرص والبرازيل واوروبا وتنوعت الأعمال وامتدت بين دول اوروبا الشرقية وتركيا والاردن والعراق وغيرها. عائلته من زحلة، ومن سكان برمانا. تلقى دروسه الاولى في مدرسة سان جوزيف في قرنة شهوان، ومن ثم أكمل دراسته في سويسرا في ادارة الاعمال Business admnistartion قبل ان يستقر ...
لبنان وتحديات الهجرة المستجدّة
| مرّت الهجرة اللبنانية بمراحل عديدة، وكل مرحلة كانت تؤرخ للتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها. فمن الحقبة العثمانية الصرفة الى مجلس الإدارة في جبل لبنان والمتصرفية والى الانتداب الفرنسي والى مرحلة ما بعد الاستقلال وفورة النفط في منطقة الشرق الأوسط والحروب العربية الاسرائيلية ونتائجها، كل ذلك ولّد هجرات متعددة في كل الاتجاهات، وقد كانت أسباب الهجرة متشابهة في كل الحقب والمراحل، ...
تجربة فريدة عشتها في رومانيا
| لا شك بأن فترة إقامتي ودراستي في رومانيا هي من اغنى واجمل التجارب العلمية والاجتماعية في حياتي، حيث تركت بصماتها وتأثيرها على فهم عميق للامور استفدت منه في المراحل اللاحقة. يعود ذلك الى الفترة الممتدة ما بين العام 1979 و1985 حين فتحت جمهورية رومانيا الاشتراكية آنذاك ابواب جامعتها للدراسة على النفقة الخاصة للطلاب خلافا لما كان معمولا به سابقا، من خلال حصرية التعليم الجامعي بالمنح والهبات للأحزاب ...
المزيد